GMT 5:30 2017 الجمعة 27 أكتوبر GMT 5:31 2017 الجمعة 27 أكتوبر  :آخر تحديث
الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لأسلوب حياة جديد

مفاوضات مع "أمازون" و"علي بابا" لتطوير "نيوم"

حيان الهاجري

الرياض: قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية تجري مفاوضات مع عدد من أكبر الشركات في العالم لتطوير التكنولوجيا التي سيتم استخدامها في "مشروع نيوم" على البحر الأحمر.

وأوضح ولي العهد السعودي في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" أنه يجري الحديث مع "أمازون" و"مجموعة علي بابا القابضة" و"إيرباص".

وأضاف: "نتحدث مع الجميع"، مضيفًا: "لدينا رواد المجالات من شتى أنحاء العالم يشاركون في ذلك".

وقال: "الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء سيمتزجان ليشكلا أسلوب حياة غير موجود في أي مكان آخر في العالم"، موضحًا "ملفك الطبي سيكون متصلاً بمنزلك، بسيارتك، سيكون مرتبطًا بأسرتك وبباقي ملفاتك الأخرى. ويقوم النظام بتطوير ذاته بحيث يزودك بكل ما هو أفضل".

وشرح ولي العهد السعودي تصوره لمدينة تتم إدارتها بالكاملة عبر تطبيق، وكل شيء فيها تقريباً يتم أوتوماتيكيا وبشكل يستجيب لاحتياجات المقيمين بها، قائلا: "أول روبوت في نيوم هو نيوم نفسها".

وذكر الأمير محمد بن سلمان أن اتفاقيات جرى توقيعها بين السعودية ومصر العام الماضي، بينها واحدة لتطوير منطقة صناعية حول شبه جزيرة سيناء، انتهت بإنشاء المدينة الجديدة "نيوم". وقال: "الهدف من توقيع اتفاقية المنطقة الحرة بشمال سيناء هو ربطها بـ"نيوم". سيكون لمشروع نيوم الكثير من الموانئ، بعضها في السعودية وبعضها في مصر".

وبسؤاله إذا كانت المدينة الجديدة قد تنافس المراكز التجارية الإقليمية مثل دبي، قال إن العائد سيكون مكسبًا للجميع، وقال: "(نيوم) ستخلق طلبًا جديدًا" ستساعد جيرانها أيضا، مضيفا: "لا أعتقد أن هونغ كونغ أضرت بسنغافورة أو سنغافورة أضرت بهونغ كونغ".

وأعلن ولي العهد السعودي الثلاثاء، إطلاق "مشروع نيوم" باستثمارات أكثر من 500 مليار دولار في شمال غربي المملكة على البحر الأحمر وخليج العقبة على مساحة تزيد على 26.500 كم مربع. ويعد المشروع امتدادًا لتطلعات "رؤية 2030" بتحول المملكة إلى نموذج عالمي رائد.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار