تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
منطقة اقتصادية بمئات مليارات الدولارات

ولي العهد السعودي يعلن عن مشروع "نيوم"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: أعلنت السعودية الثلاثاء عن مشروع لبناء منطقة اقتصادية ضخمة في شمال غرب البلاد تشمل اراضي في الاردن ومصر واستثمارات تبلغ اكثر من 500 مليار دولار، على ان تستكمل المرحلة الاولى من المشروع في 2025.

وأعلن عن المنطقة التي تبلغ مساحتها 26 الفا و500 كلم مربع، خلال أعمال اليوم الاول من منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي تستضيفه الرياض حتى الخميس ويشارك فيه أكثر من 2500 شخصية من عالم الأعمال.

ويشرف على المشروع "صندوق الاستثمارات العامة" الذي يترأسه ولي العهد الامير محمد بن سلمان، ويشكل حلقة جديدة من سلسلة المشاريع المستقبلية التي اعلن عنها في المملكة خلال السنوات الاخيرة ضمن "رؤية 2030" الهادفة الى تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط.

وقال القيمون على المشروع الجديد الذي اطلق عليه اسم "نيوم" ان المنطقة ستعمل على "جذب الاستثمارات الخاصة (...) والشراكات الحكومية" على ان "يتم دعم نيوم بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية".

 

 

وتقع المنطقة شمال غرب المملكة على مساحة 26,500 كلم مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كلم، على بعد كيلومترات من اسرائيل، على ان تشمل أراض داخل الحدود المصرية والأردنية.

ولم يصدر اي اعلان رسمي عن مصر والاردن حيال هذا المشروع.

وقال القيمون على المشروع ان المنطقة ستكون "من الأكثر أمناً في إن لم تكن الأكثر، وذلك عبر توظيف أحدث التقنيات العالمية في مجال الأمن والسلامة". ومن المقرر ان ينتهي العمل في المرحلة الاولى من المنطقة الاقتصادية في العام 2025. 

وانشئ حساب على تويتر باسم المشروع.

وكانت السعودية أعلنت في السنتين الماضيتين عن مشاريع استثمارية عملاقة بهدف جذب الاستثمارات الخارجية اليها، وبينها بناء مدينة ترفيهية ضخمة قرب الرياض وتحويل جزر في البحر الاحمر الى منتجعات فخمة.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اجعلوها منطقة حرة
علي البصري - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 17:23
اذا طبق القانون السعودي في قطع الرؤوس والجلد لا اعتقد ان احدا سوف يذهب للسياحة لان السياحة في مفهوم اليوم فيها تحرر وانفتاح وهذا غير موجود في السعودية حيث التشدد وقبل ايام سمحت للمراة في قيادة السيارة،الانفتاح الاقتصادي يجب ان يرافقه انفتاح سياسي ..
2. رؤية جاحظة للأمل
اميركي - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 20:24
انها احلام الامير الشاب ولي العهد الذي يحمل رؤية مقرونة بالجرأة والواقعية والعصرية وروح الشباب الديناميك التي تحول الصحراء الى جنات ودلك من اجل رفاه السعوديين ودر الأموال على الخزينة من غير عائدات النفط التي لن تدوم بهذه الوفرة طويلا خصوصا مع تقدم التكنولوجيات البديلة للنقط. امال شعوب المنطقة كلها معلقة عليك أيها الامير الشاب وقد تعيد البريق لها بعد ان تعبت من الارهاب والتطرف والغطرسة والتامر عليها من جيرانها.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. النواب الأردني يدعو لإلغاء اتفاقية وادي عربة
  2. جولة ظريف في شمال أوروبا تشجع النظام على تصدير الإرهاب
  3. قراء
  4. عمر البشير يمثل أمام المحكمة بتهمة الفساد
  5. هل تغيّرت سياسة واشنطن تجاه المنطقة؟
  6. حرب سيبرانية تستعر بين النظام الإيراني ومعارضيه
  7. إيران: حذرنا الولايات المتحدة من احتجاز جديد لناقلتنا
  8. إجلاء 5 آلاف شخص من جزيرة كناريا الكبرى الإسبانية بسبب حريق
  9. الأمير البريطاني أندرو
  10. ترمب: سأعلن عن خطة السلام بعد انتخابات اسرائيل
  11. ناقلة النفط الإيرانية تبحر
  12. ترمب يحذر الصين من مغبة قمع تظاهرات هونغ كونغ
  13. ترمب: طهران تود إجراء محادثات
  14. قوات النظام السوري تدخل مدينة خان شيخون
  15. ترمب مستاء من
  16. الديوان الأميري الكويتي: الشيخ صباح الأحمد يتعافى
في أخبار