: آخر تحديث
انتقد معدلات الولادات الضعيفة في القارة

البابا فرنسيس: أنقذوا أوروبا من الانقراض!

أبدى البابا فرنسيس السبت تذمره إزاء المعدلات المنخفضة للولادة في أوروبا، داعيًا إلى مساعدة الشباب على التحضير لمستقبلهم في المجتمع.  

إيلاف - متابعة: قال البابا فرنسيس أمام المشاركين في مشروع "ري-ثينكينغ يوروب" (إعادة التفكير في أوروبا) الذي يموّله مجلس مؤتمر الأساقفة الأوروبيين، إن "أوروبا التي تعيد اكتشاف نفسها كمجتمع ستكون بكل تأكيد مصدر تنمية لنفسها وللعالم". 

فقدت خصوبتها
أضاف الحبر الأعظم أن أوروبا تعاني من "فترة عقم ملفتة، ليس فقط لأن لديها عددًا أقل من الأطفال، ولأن الكثير منهم حرموا من حقهم في أن يولدوا، بل كذلك بسبب الفشل في تزويد الشباب بالأدوات المادية والثقافية التي يحتاجونها لمواجهة المستقبل". 

وكان البابا الأرجنتيني قال في خطاب ألقاه أمام البرلمان الأوروبي عام 2014 التكتل المكون من 28 دولة أشبه بـ"الجدة التي فقدت خصوبتها وحيويتها".

وأكد السبت أن أوروبا "تتميز بشكل متزايد بتعدد الثقافات والأديان"، إلا أنه حذر من مخاطر إقامة "جدران اللامبالاة والخوف" عندما تعود المسألة إلى دمج المهاجرين، الذين "يشكلون موردًا أكثر من كونهم عبئًا".

ودعا المسيحيين إلى "إعادة اعطاء الروح إلى أوروبا، وإيقاظ ضميرها (...) بغية تشجيع المسارات التي تولد ديناميات جديدة".

مسؤولية مشتركة
تابع "لسوء الحظ، نلاحظ مدى اختصار أي نقاش بسهولة إلى بحث في الأرقام. لا يوجد مواطنون، هناك عمليات تصويت. لا يوجد مهاجرون، هناك حصص. لا يوجد عمّال، هناك مؤشرات اقتصادية. ليس هناك فقراء، إنما هناك عتبة الفقر".

وبالنسبة إلى البابا، "يتشارك القادة معًا مسؤولية الترويج لأوروبا كمجتمع شامل للجميع" في وقت تسعى القارة إلى مواجهة التحديات التي تتضمن "غياب التوازن الذي أنتجته عولمة فاقدة الروح". 

وخلال مداخلته التي حضرها رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني ونائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس، قال البابا إن أوروبا ليست كتلة من الإحصائيات والمؤسسات، بل إنها من بشر "يجب عدم تحويلهم إلى مادة مجردة". 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اوروبا تختصر
الإلحاد قتلها - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 09:15
اوروبا الى الزوال لان شعوبها لم تعد تفكر في مصلحة ابناءها لانه ببساطة لم يعد هناك عائلة التي هي أساس المجتمع ، الاوربيين ٩٥٪؜ منهم ملحدين يفكرون في يومهم ، بابا مشارك في هذا المخطط اما بدون ان يدري بسبب سذاجته او انه يدري حيث انه ينشط في الدعوة الى قبول هجرة المهاجرين المسلمين الى اوروبا ، انه يدعو فتح أبواب اوروبا على مصراعيها امام أعداء اوروبا التاريخيين ؟ بذريعة المساعدة الانسانية !!
2. الاوروبيون هم الاعداء
خالد - GMT الأحد 29 أكتوبر 2017 12:00
اوروربا الرائعه تضمحل من قبل ابنائها....مع الاسف الشديد.....بجلب حثالات ومجرمي ومعوقي وارهابيي الدول الاسلاميه البائسه الذين لا فائده منهم مطلقا...سوى نشر الدين المخيف...باستعمال السيف والجزيه.....الحل ارجعوا كل من اتى الى.......... بلده حالا..... وعيشوا بسلام وللابد.....ولا ينسوا ان ياخذوا سيوفهم معهم.....وازرعوا انتم الورود والسلام بدلها


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قراء
  2. العاهل المغربي يعين مصرفيا تكنوقراطيا وزيرا للمالية والاقتصاد
  3. كنيسل تركع أمام بوتين!
  4. العاهل المغربي يعين 14 سفيرا جديدا ضمنهم امرأتان
  5. من منى... الملك سلمان يُشرف على راحة الحجاج
  6. محمد صلاح ورونالدو ومودريتش في القائمة النهائية لأفضل لاعب في أوروبا
  7. العراق: إخراج مقرات الحشد من المدن وخاصة السنية
  8. مشروع قانون لتجريم الزواج العرفي في مصر
  9. أنقرة: الاعتداء على السفارة الأميركية
  10. الحكومة المغربية تصادق على قانون الخدمة العسكرية
  11. علاوي يحذر من صراع الكتلة الأكبر ويدعو للقاء وطني عاجل
  12. القوات الروسية تنفذ المناورات العسكرية الأضخم
  13. إطلاق نار على السفارة الأميركية في أنقرة
  14. واشنطن تدعو إلى حكومة تكافح الفساد وتلبّي مطالب العراقيين
  15. عميل سري في بيت ترمب!
  16. الشرطة الإسبانية تعتبر الهجوم على مركز لها
في أخبار