: آخر تحديث
القوات اللبنانية ترفض أن يقدم أوراق اعتماده للأسد

تعيين سفير جديد للبنان لدى سوريا يثير جدلاً

«إيلاف» من بيروت: هل استعجل رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري على توقيع مرسوم تعيين سفير جديد للبنان لدى سوريا، في ظل المقاطعة العربية الشاملة للنظام السوري والداعية لعزل رئيسه بشار الأسد وأركانه؟

وهل تكون هذه الخطوة في إطار الضغوطات التي يمارسها حزب الله على الحكومة اللبنانيّة، وذلك من خلال سعيه للتطبيع الكامل مع النظام السوري الذي سيحاول استثمار ما جرى للدفع باتجاه إعادة العلاقات كاملة مع لبنان والاعتراف بشرعيته، في إطار جهوده للخروج من الحصار العربي والدولي المفروض عليه؟

إذ يستعد السفير اللبناني المعيّن في دمشق سعد زخيا، لتسلم مهماته بداية نوفمبر المقبل بعدما وقع مرسوم تعيينه رئيسا الجمهورية والحكومة ميشال عون وسعد الحريري الذي وصف في تغريدة له السبت الماضي "المزايدة على مدى وقوفي ضد نظام الأسد" بأنها "مزايدة رخيصة"، مؤكدًا "أن وجود سفارة لبنانية في سوريا تأكيد على استقلالنا وسيادتنا".

استغراب

واستغربت دوائر القصر الجمهوري الضجة التي أثارها البعض حول تعيين زخيا، مشيرة إلى أن المرسوم الخاص به هو الترجمة الفعلية لقرار مجلس الوزراء بتعيين السفراء الجدد في مختلف الدول، ومرسومه كبقية المراسيم الخاصة التي وزّعت السفراء على الدول العربية والغربية كافة.

رتبة الممثل اللبناني

في هذا الصدد، يقول النائب السابق الدكتور فارس سعيد  "لقد انتزع لبنان بفضل انتفاضة الاستقلال مطلبًا تاريخيًا تمثل باعتراف سوريا بنهائية الكيان اللبناني وبالتمثيل الديبلوماسي المشترك بين لبنان وسوريا عام 2008، وهذا إنجاز وطني حققته انتفاضة الاستقلال ويُضاف إلى سجلها الناصع البياض.

رتبة الممثل

ويضيف:" اليوم يجب ألا نضيع هذا الانجاز، وبالتالي علينا أن نبقي سفارة لبنان في سوريا قائمة، إنما الاعتراض على رتبة الممثل اللبناني في سوريا. ويتابع:"طالما أن هناك نظامًا قاتلاً ومتهمًا بتفجير مساجد وكنائس وقتل شخصيات لبنانية ومواطنين أبرياء، كان من الأجدى أن نبقي التمثيل على مستوى سكرتير أو سكرتير أول وعدم ترقية من يمثّل لبنان الى رتبة سفير.

القوات اللبنانية

كما استغربت مصادر "القوات اللبنانية" ما اعتبرته "الإلحاح والسرعة والاضطرار في تعيين سفير لبناني في سوريا  رغم أن لا حياة سياسيّة في سوريا، ووجود آراء عدة في لبنان وعضوية سوريا في الجامعة العربية معلّقة وسوريا مشلّعة بين مجموعات متقاتلة".

تحفظ

وذكرت مصادر القوات اللبنانية إنه "على الرغم من تحفّظنا عن السرعة، وإذا افترضنا أن هذا الإجراء تم من قبيل الروتين، فلا نقبل إطلاقًا أن يقدم أوراق اعتماده لبشار الأسد في إهانة إلى الشعب اللبناني والقضاء اللبناني والأسرة العربية، فيما يفترض بالسفير المعين أن يتابع الملف السوري، علمًا ان لا شيء يستدعي المتابعة، من لبنان أسوة بالدول الغربية التي حافظت على تمثيلها الديبلوماسي، ولكن من دون تقديم أوراق اعتماد وتتابع الملف السوري من بلادها". وتؤكد المصادر القواتية بأنها لا تقبل أبدًا بتقديم السفير المعيّن أوراق اعتماده للرئيس السوري بشار الأسد.

 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بشار الأسد
سوري - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 10:13
يسمح للخليج و مصر و الاردن اقامة علاقات مع اسرائيل من فوق الطاوله و تحتها و لا يسمح للبنان باقامة علاقه ديبلوماسيه مع سوريا و له محدود وحيده معها وهي عربيه ....? اليس هذاجنون و تعصب ضد نظام تحاربونه فقط لانه علوي
2. سوريا اولى بالمصالحه
سوري - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 10:18
كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عن أن عددا كبيرا من الشركات الإسرائيلية تجري محادثات عديدة ومكثفة مع صندوق الاستثمار العام السعودي للمشاركة في مشروع مدينة نيوم (NEOM ). وأعلن ولي العهد السعودي، عن إطلاق مشروع استثماري ضخم بمسمى "نيوم"، يقام على أراض من السعودية والأردن ومصر، باستثمارات إجمالية تقدر بـ500 مليار دولار. وتتضمن خطط المشروع جسرا يقطع البحر الأحمر، ويربط بين المدينة الجديدة ومصر وباقي القارة الإفريقية. وقالت الصحيفة إن مشاركة الشركات الإسرائيلية ستنهي مقاطعة تمتد عقودا.
3. يخيف إسرائيل..
حزب الله - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 10:21
كشف موقع إسرائيلي، الاثنين، عن معلومات جديدة حصلت عليها تل أبيب تتعلق بحزب الله أثارت قلقها وخوفها. وذكر موقع "وللا" الإخباري أن إسرائيل اطلعت مؤخرا على تقرير أعده عدد من الخبراء العسكريين الغربيين حول الإمكانيات العسكرية لحزب الله، دلل على أن أي حرب جديدة ستندلع مع الحزب ستكون مكلفة جدا. ونوه "وللا" إلى أن أخطر ما انطوى عليه تقرير الخبراء الغربيين هو التأكيد على امتلاك حزب الله صواريخ بالغة الدقة لا يتجاوز مستوى الخطأ في إصابتها عدة أمتار، الأمر الذي يمكن الحزب من تسديد ضربات مباشرة ودقيقة لمرافق حيوية وإستراتيجية داخل إسرائيل. وحذر التقرير من أن الصواريخ الدقيقة، التي توجه بتقنية GPS، يمكن أن تستهدف محطات توليد الكهرباء، والموانئ، والمطارات، ومحطات التحلية، ومرافق عسكرية كثيرة أخرى. وحسب التقرير، فإن حزب الله يحرص على جمع معلومات استخبارية؛ من خلال تجنيد عملاء، وبواسطة تسيير طائرات دون طيار، مشيرا إلى أن مشاركة حزب الله في الحرب الدائرة في سوريا عزز من قدراته القتالية بشكل كبير. وشدد التقرير على أن طائرات دون طيار تتمكن من التحليق في المجال الجوي الإسرائيلي، منوها إلى أن العشرات من أعضاء حزب الله تلقوا تدريبات حول كيفية إدارة وسائط الطيران غير المأهولة في قاعدة مقامة في "أصفهان" بإيران. وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن حزب الله لا يملك سفنا حربية، إلا أنه يملك صواريخ أرض بحر يمكن أن تهدد سلاح البحرية الإسرائيلي بشكل مؤكد. وحسب التقرير، فإن حزب الله بإمكانه تهديد التجارة الخارجية الإسرائيلية، على اعتبار أن 98% من التجارة الإسرائيلية تمر عبر البحار. وأشار التقرير، الذي أعده جنرالات متقاعدون من الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا وأستراليا، إلى أن حزب الله "تنظيم مع قدرات عسكرية لدولة"، معتبرا أن الحزب هو أقوى تنظيم عسكري في العالم. وذكر التقرير أن حزب الله يضم 25 ألف مقاتل، من بينهم 5000 مقاتل تلقوا تدريبات خاصة في إيران، مشيرا إلى أنه أثناء حرب لبنان الثانية في 2006، كان لدى الحزب عشرة آلاف مقاتل فقط.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  2. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  3. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  4. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  5. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  6. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  7. دعوات في سوريا لتفكيك
  8. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  9. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  10. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  11. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  12. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  13. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  14. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  15. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
في أخبار