GMT 5:00 2017 الأربعاء 1 نوفمبر GMT 20:40 2017 الأربعاء 1 نوفمبر  :آخر تحديث
سيضم كل الأطراف السورية 

"مؤتمر شعوب سوريا" ينتقل من حميميم إلى سوتشي

إيلاف- متابعة

أكدت مصادر خاصة لـ"إيلاف" نقل مكان انعقاد "مؤتمر شعوب سوريا" من حميميم السورية إلى سوتشي الروسية، وذلك بعد تغيير اسم المؤتمر إلى "الحوار الوطني السوري".

إيلاف - متابعة: قالت مصادر متطابقة لـ"إيلاف" إن رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا زار موسكو أخيرًا، والتقى عددًا من المسؤولين الروس. وأكدت أن الجربا استطاع من خلال نقاشاته تغيير مكان "مؤتمر شعوب سوريا" من حميميم داخل سوريا إلى منتجع سوتشي الروسي.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم تغيير اسم المؤتمر من "مؤتمر شعوب سوريا" إلى اسم آخر هو "الحوار الوطني السوري". وأكدت أنه سيكون لتيار الغد السوري الذي يقوده الجربا دور كبير وحضور متميز في الاجتماع.

خفض التصعيد
وأضافت أن العدد العام للحضور سيتم تقليصه من العدد الذي تردد أنه سيكون كبيرًا إلى جهة أنه سيكون مؤتمرًا نوعيًا للوصول إلى أفضل النتائج.

كما لفتت المصادر إلى دخول مساعدات إلى الغوطة المحاصرة أمس بمساعٍ مشتركة من رئيس التيار والمسؤولين الروس. هذا وكان لرئيس تيار الغد دور فاعل في اتفاقات خفض التصعيد، وكان لافتًا أن يتحدث إلى قناة "روسيا الْيَوْم"، ويقول: "علينا الجلوس مع النظام السوري لحل الأزمة السورية".

هذا ويستضيف منتجع سوتشي الروسي أول مؤتمر للأطراف السورية جميعها في 18 نوفمبر الجاري. ونقلت وكالات الإعلام الروسية عن مصدر قريب من محادثات السلام الخاصة بسوريا في أستانة قوله إن أول مؤتمر يضم كل الأطياف السورية سيعقد في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود في 18 نوفمبر.

مستقبل سوريا
وقال المصدر إن المشاركين في المؤتمر يعتزمون مناقشة الدستور السوري في المستقبل، ونشرت قائمة تضم 33 جماعة وحزبًا سياسيًا سوريًا لحضور المؤتمر.

وأكدت مصادر "إيلاف" أيضًا أن النظام السوري أبلغ الجانب الروسي موافقته على حضور الاجتماع، في حين تحدثت وسائل إعلام عن شروط وضعها ستيفان دي ميستورا الوسيط الأممي، قبل أن يعلن موافقته النهائية حول المشاركة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار