GMT 13:18 2017 الجمعة 3 نوفمبر GMT 15:22 2017 الجمعة 3 نوفمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

الجيش المغربي يتحرك على الحدود ومروحيات تمشط الصحراء

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: كشف مصدر مطلع أن تحركات عسكرية غير مسبوقة باشرتها القوات المسلحة الملكية المغربية، ليلة الأربعاء، إذ عززت وجودها بمختلف الأشرطة الحدودية البرية مع كل من موريتانيا والجزائر، بعد تزايد عمليات التهريب، خاصة المخدرات، وكذا تزايد نشاط التنظيمات المتطرفة. وكثفت عناصر الجيش عدد أفرادها في عدد من المناطق العسكرية.

وكتبت "المساء" أن أوامر عليا صدرت بضرورة ضبط الحدود وتحديد النقاط التي تشهد خللاً لتجنب أي محاولات لتهريب البشر والممنوعات والأسلحة. واعتمد المغرب، اخيرا على مخطط لتجهيز الحدود المغربية- الموريتانية بوسائل تقنية حديثة لمراقبة الحدود وضبط عمليات تهريب الأسلحة وتسلل الإرهابيين القادمين من دول الساحل.

في السياق ذاته، عزز الجيش وجوده بشكل مكثف على الشريط الحدودي مع الجزائر، خاصة على مستوى إقليم جرادة، وبالضبط في المناطق المقابلة لجبل عصفور بالجزائر، باعتماد عناصر إضافية ضمن دوريات المراقبة والاستعانة برادارات متطورة، والاستعانة كذلك بوسائل حديثة تعتمد على المراقبة بالأشعة تحت الحمراء.

وجاءت القرارات الجديدة تزامناً مع التعيينات الأخيرة من طرف القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، إذ التحق أمس الخميس، أكثر من 15 ضابطاً سامياً تتراوح رتبهم بين جنرالات وعقداء سيتقلدون مهام ومسؤوليات عسكرية في غاية الأهمية بالمنطقة الجنوبية للمملكة.

التوفيق يهاجم"أعداء التصوف" ويصفهم بـ" الجهلة"

بلهجة شديدة، هاجم أحمد التوفيق، وزيرالأوقاف والشؤون الإسلامية، من وصفهم بـ"أعداء التصوف" معتبراً إياهم يحاربون جوهر الدين الإسلامي، ويسعون إلى ترك الاسلام "قشورا بلا جوهر"، كما وصفهم بـ«الجهلة الذين يريدون تجريد الدين من ابعاده الروحية وقيمه الإنسانية».

وكتبت "المساء" أن التوفيق شدد في حديثه، الأسبوع الماضي، خلال ندوة علمية موضوع «الميراث الروحي لأبي القاسم الحنيد وحاضرنا»، بمدينة مراكش، على أن«هذه الطائفة» تحارب هذا البعد الباطني والروحي في التوحيد، وتنكر ذلك على أهله لتعمل على زرع الفتنة.

قرارات خاطئة تكلف ميزانية الدولة 2.6 مليون دولار

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن القرارات الخاطئة لوزارة التجهيز تكلف 2.6 مليار درهم ( 2.6 مليون دولار) خلال الفترة الممتدة ما بين 2015 و2017، تنفيذاً لأحكام قضائية تتعلق في الغالب بمسطرة نزع الملكية أو بمسطرة الحجز، وبلغ عدد الملفات خلال السنوات الثلاث ما يربو على 1000 قضية، حيث شهدت سنة 2016 دفع أكبرمبلغ مالي ناهز 1.8 مليار درهم (1.8 مليون دولار) في 665 قضية.

الصحيفة ذاتها كتبت كذلك أن محكمة الاستئناف بالرباط جردت أحمد المرابط السوسي، رئيس جماعة المضيق (ِشمال)، من منصبه ، بعدما قضت بإلغاء عملية انتخابه.

وأضافت "أخبار اليوم" أن المحكمة الإدارية قررت ذلك بعدما تقدم عبد الواحد الشاعر، وكيل لائحة حزب الحركة الشعبية بمدينة المضيق، بدعوى طعن ضده تضمنت اتهامات لخصمه بارتكاب خروقات انتخابية أوصلته إلى رئاسة المجلس الجماعي.

الفرقة الوطنية تعجز عن تحديد مسرب شريط الزفزافي

بعد أزيد من ثلاثة أشهر من البحث، لم تتمكن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية من تحديد الجهة المتهمة بتسريب شريط الفيديو الذي أظهر ناصر الزفزافي شبه عار خلال فترة الاعتقال.

وكتبت “المساء” أن نتائج البحث في الملف أحيلت ، يوم الأربعاء، على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء دون أن تحمل أية جهة المسؤولية عن تسريب شريط الفيديو المذكور.

وأكد المصدر ذاته أن عملية البحث لم تسفرعن أي نتيجة، بعد أن تشبث مدير الموقع الذي نشر شريط الفيديو بحقه في عدم الكشف عن المصدر الذي جاء منه شريط الفيديو ، وهو ما فرض على المحققين إحالة نتائج البحث على النيابة العامة التي قررت إحالتها على وكيل الملك (النيابة العامة) لدى المحكمة الزجرية بعين السبع للاختصاص.

وكان شريط فيديو مصور لناصر الزفزافي، المعتقل بسجن عكاشة على خلفية أحداث الحسيمة (شمال)، قد أثار موجة من الغضب وعلامات استفهام كثيرة حول أهداف التسريب .

"العدالة والتنمية" يعلن الحرب على الولاة والمحافظين

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ" الصباح " أن حزب العدالة والتنمية أعلن الحرب على الولاة، إذ طالب بإعادة النظر في مراسيم فوضت لهم تدبير الاستثمار تنفيذاً لرسالة وجهها الملك الى الوزير الأول الأسبق عبد الرحمن اليوسفي لترسيخ اللامركزية والمراكز الجهوية ووضع حد لتعدد وتعقد الآليات القانونية والإدارية التي تسببت في إجهاض مشاريع استثمارية كبرى وطنية وأجنبية.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن نواباً من"العدالة والتنمية" اتهموا الولاة بعرقلة المشاريع الاستثمارية بمختلف الجهات، بذريعة إشرافهم على المراكز الجهوية للاستثمار،التي شملها الزلزال السياسي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار