GMT 21:01 2017 الأحد 12 نوفمبر GMT 11:25 2017 الإثنين 13 نوفمبر  :آخر تحديث
الجوامع تكبّر ودعوات للمواطنين للابتعاد عن المباني

زلزال العراق: قتلى وتشققات بسدود وهزات ارتدادية

د أسامة مهدي

أسامة مهدي: أعلنت هيئة الرصد الزلزالي العراقية عن احتمال حدوث هزات ارتدادية منتصف الليلة أو غدا اثر الزلزال الواسع الذي ضرب مختلف مناطق العراق في وقت سايق اليوم وبلغت دؤجته 7.6 بالمائة على مؤشر ريختر المتكون من 9 درجات وسط توقعات بمقتل واصابة 100 شخص.

ومن جهتها ذكرت مصادر عراقية ان مائة شخص قتلوا واصيبوا نتيجة الزلزال فيما اصيب حوالي 200 آخرين بحالات اغماء.

وضربت هزة ارضية معظم مناطق البلاد مساء اليوم وشعر بها سكان الكويت والسعودية ولبنان وقال وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي ان سد حمرين شمال شرق بغداد بحالة جيدة فيما تأثر سد دربندخان قرب السليمانية شمال العراق تاثر بالهزة وانهارت بعض المنازل المجاورة له.

صور من تويتر لبعض الخسائر المادية

وقال في تصريح صحافي "لقد حدثت انزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ سد دربندخان وسقطت بعض احجار وانقاض في المسيل المائي للسد وانهارت بعض المنازل المجاورة له". واوضح ان "سد دربندخان اقرب منشا لمركز الهزة الارضية ولسنا متاكدين من حجم الانزلاقات بسبب الظلام لكن المطمئن ان سد حمرين وهو اسفل سد دربندخان بوضع جيد".

واضاف الوزير سلامة سد الموصل وقال "اتصل بي قبل دقيقة مدير سد الموصل وقد قام مع كوادر السد وبمرافقة اعضاء فيلق المهندسين الاميركي بتفتيش جسم السد ونفق التحشية ومراقبة المتحسسات ولا يوجد شيء مثير للشك بكل القراءات التي سجلت ولا في المناطق التي تمت معاينتها.

استنفار الدفاع المدني ووزارة الصحة

وقد وجه وزير الداخلية العراقي قاسم الاعرجي اجهزة الدفاع المدني بالاستنفار تحسبا لاي حالات طارئة قد تنتج عن ارتدادات زلزالية. كما وضعت وزارة الصحة جميع اجهزتها في حال استنفار مع نقل المئات من المصابين الى المستشفيات في عموم البلاد.

ومن جهتها اوصت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي المواطنين بالابتعاد عن المباني وعدم استخدام المصاعد في حال استشعار الهزة. ودعت المواطنين الالتزام بالوصايا الزلزالية الصادرة من الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي.

وسجلت مراصد الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق حدوث هزة ارضية في منطقة بنجوين جنوب شرق محافظة السليمانية على الحدود العراقية الإيرانية بمقدار 7.6 ريختر وامتدت آثارها لتشمل عموم محافظات العراق.

ومن جانبه اشار المركز العالمي لرصد الزلازل ان مركز هزة اليوم منطقة الحدود العراقية الايرانية وبلغت 7.2 على مقياس ريخترالمؤلف من 9 درجات". واضاف في بيان ان ابرز المدن التي تعرضت للهزة هي بغداد دمشق الكويت الموصل البصرة حلب طهران انقرة تبليسي اصفهان. وفي العراق شملت العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب اضافة لبعض مناطق شمال البلاد.

المساجد تكبر

بدأت مساجد العاصمة بغداد بالتكبير بعد ان تعرضت بغداد وعدد من المحافظات الى هزة ارضية مساء اليوم وقالت الوكالة الوطنية العراقية للانباء ان ائمة المساجد ابتهلوا الى الله سبحانه وتعالى ان يحفظ العراق وشعبه من كل مكروه.

وأمر رئيس الوقف السني عبد اللطيف الهميم بفتح جميع المساجد للمتضررين من الهزة الارضية.

وقال سكان في محافظات أربيل والسليمانية ونينوى إنهم شعروا بقوة بالزلزال، فيما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً توثق الأضرار التي لحقت بمنازل ومحال تجارية ومستشفى وسيارات.

وهذا يُعد اقوى زلزال مر على العراق منذ عقود طويلة.
وأكدت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية حدوث هزة أرضية خفيفة، شعر بها معظم سكان البلاد.

وفي لبنان شعر السكان في مدن عدة بهزة أرضية خفيفة ناتجة عن زلزال كبير على الحدود العراقية- الايرانية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار