GMT 14:55 2017 الإثنين 13 نوفمبر GMT 15:48 2017 الإثنين 13 نوفمبر  :آخر تحديث
تصاعد الأزمة السياسية الناجمة عن تصاعد الانتهاكات

فرنسا: عدم تدخل إيران بشؤون لبنان شرط مهم لاستقرار المنطقة

حيان الهاجري

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الاثنين، أن عدم تدخل إيران في شؤون لبنان يعد "شرطًا مهمًا" لاستقرار المنطقة.

باريس: أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لودريان الاثنين تمسك بلاده بوحدة لبنان واستقلاله. وشدد على أن "عدم تدخل إيران في شؤون لبنان شرط مهم لاستقرار المنطقة".

وفي رد على أسئلة الصحافيين، قبل بدء مباحثات وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسيل، كرر تأكيده على أهمية مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام الدستور اللبناني.

وقال: "قلقون إزاء الوضع في لبنان حيث تربطه علاقات تاريخية طويلة مع فرنسا. ونحرص على استقراره ووحدته. وحريصون على عدم التدخل في شؤونه الداخلية. "

ويأتي تصريح الخارجية الفرنسية وسط تصاعد الأزمة السياسية الناجمة عن تصاعد الانتهاكات الإيرانية وحزب الله، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، للاستقالة.

وكان الحريري، الذي أعلن استقالته من العاصمة السعودية الرياض في 4 نوفمبر الجاري، حذر أمس من التدخل الإيراني الذي يدمر علاقات بلاده مع الدول العربية الأخرى.

وذكر الحريري أن استقالته تهدف إلى إحداث صدمة ايجابية في البلاد، ملمحًا إلى إمكانية التراجع عن الاستقالة في حال بقي حزب الله بعيدًا عن الصراعات الإقليمية مثل دعم المتمردين في اليمن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، في إفادة صحفية يومية، "السيد سعد الحريري دعا إيران أمس إلى عدم التدخل في شؤون لبنان وجيرانه. نعتقد أن هذا شرط مهم لاستقرار المنطقة".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار