الرياض: أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء اعتباراً من يوم الخميس، لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية.

وقالت قيادة التحالف في بيان إنه "إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه من إجراءات أعقبت استهداف الميليشيات الحوثية لمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية بصاروخ بالستي إيراني الصنع تم تهريبه للداخل اليمني، فإن الجهات المعنية في قيادة التحالف قد قامت بمراجعة شاملة لإجراءات التحقق والتفتيش التي تنفذ لتطبيق أحكام القرار (2216) المتعلقة بمنع تزويد الميليشيات الحوثية وأعوانهم بالأسلحة والمواد العسكرية التي يستخدمونها لإدامة العمليات العسكرية في اليمن".

وأضافت أنه بناء على ذلك فقد قررت "إعادة فتح ميناء الحديدة لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية الطارئة، وفتح مطار صنعاء لاستقبال طائرات الأمم المتحدة الخاصة بالأعمال الإغاثية والإنسانية".

وذكرت أن القرار سيسري مفعوله اعتباراً من الساعة 12 ظهر يوم الخميس، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وذكر البيان أن قوات التحالف ستعلن قريبا عن خطة عمليات إنسانية شاملة لمساعدة الشعب اليمني وتسهيل وصول المواد الغذائية لجميع المحافظات.

وجدد التحالف دعوته للأمم المتحدة لإرسال فريق مختص للاجتماع مع المختصين في التحالف لمراجعة وتحسين آلية التحقق والتفتيش الخاصة بالمنظمة الدولية، بما يحقق أفضل الممارسات التي تحمي الشعب اليمني وتسهل وصول المواد الإغاثية والإنسانية له وتمنع الميليشيات الحوثية من تهريب الصواريخ واستهداف دول الجوار.