GMT 21:00 2017 السبت 25 نوفمبر GMT 22:49 2017 الأحد 26 نوفمبر  :آخر تحديث
تحمل بكتيريا قد تكون قاتلة

دراسة تحذر: إذا حطت ذبابة على طعام... فلا تأكلوه!

عبد الاله مجيد

لندن: حذرت دراسة من أن الذباب يحمل بكتيريا أخطر كثيرًا مما كان يُعتقد، ناصحة بتجنب تناول أي طعام حطت عليه ذبابة، لأنها ستترك وراءها بكتيريا ربما تكون قاتلة. 
اكتشف باحثون في كلية إيبرلي للعلوم بجامعة ولاية بنسلفانيا الاميركية أن ذباب البيت يحمل بكتيريا سالمونيلا وإي-كولاي، وحتى بكتيريا تؤدي إلى تقرحات معدية وتعفن الدم القاتل. 
وقال الباحثون إن سلطات الصحة العامة ربما أغفلت أن الذباب مصدر للأوبئة، واتضح أن ذباب المدن يحمل بكتيريا أكثر من ذباب الريف، ولهذا السبب ينصح العلماء بتجنب الأكل في الهواء الطلق في أثناء النزهات في الحدائق العامة داخل المدن، واختيار مناطق ريفية لهذه النزهات. 
مسببات المرض
قال البروفيسور دونالد براينت، أستاذ التكنولوجيا الحياية في جامعة ولاية بنسلفانيا، إن المعروف عمومًا هو أن الذباب يحمل مسببات للمرض، لكن ما ليس معروفًا هو مدى صحة ذلك وامكانية انتقال هذه المسببات. 
دعا البروفيسور براينت إلى تناول الطعام في أثناء النزهات في الأحراش، بعيدًا عن بيئة المدن وحدائقها العامة. واستخدمت طرائق لتحديد تسلسل الحمض النووي في دراسة مجموعة من الميكروبات الموجودة داخل ذبابة البيوت وعليها. واكتشف الباحثون أن ذبابة البيت المعروفة في انحاء العالم تؤوي 351 نوعًا من البكتيريا، وأن الذبابة الكبيرة ذات اللون المعدني التي تضع بيوضها على اللحوم وتكثر في الأجواء الحارة تحمل 316 نوعًا.
ودرس الباحثون حتى الميكروبات التي تحملها اعضاء جسم الذبابة مثل السيقان والأجنحة.  ويرجح العلماء أن الذباب يلتقط البكتيريا من البراز والمادة العضوية المتفسخة لتغذية صغار الذباب. 
لها فوائد
قال الدكتور ستيفن شوستر، مدير البحوث في جامعة نانيانغ للتكنولوجيا في سنغافورة، إن سيقان الذبابة تنقل أغلبية الميكروبات من سطح إلى آخر، مشيرًا إلى أن الذبابة حتى إذا حطت برهةً على الطعام يمكن أن تترك عليه بكتيريا.  
أضاف الدكتور شوستر أن السيقان والأجنحة تتسم بأعلى درجة من تنوع الميكروبات الموجودة على جسم الذبابة، الأمر الذي يشير إلى أن البكتريا تستخدم الذباب بمثابة مكوكات جوية. ولاحظ شوستر أن كل خطوة من مئات الخطوات التي تتخذها الذبابة تترك وراءها أثرًا من الميكروبات إذا كان السطح الجديد يدعم تكاثر البكتيريا. 
لكن الباحثين يعتقدون أن للذباب فوائده أيضًا، لأنه يقوم بدور أجهزة الإنذار المبكر للمرض، أو حتى بدور طائرات مسيرة حية تُرسَل إلى فضاءات ضيقة وشقوق للبحث عن ميكروبات. 


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط:
http://www.telegraph.co.uk/science/2017/11/24/flies-carry-bacteria-first-thought-warn-scientists/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار