: آخر تحديث
أخف وزنًا وبسقف زجاجي بانورامي

هكذا ستكون الطائرات المدنية في عام 2050

تقدم إيرباص تصورًا خياليًا لما ستكون عليه الطائرات التجارية في عام 2050. طائرات بسقف زجاجي، أخف وزنًا وأكثر صداقة للبيئة.


إيلاف من دبي: الكلام على شكل الطائرات وحيثيات الطيران في عام 2050 يأخذنا إلى عالم حدّه الخيال. ففي حينها، ستكون الطائرات جميعًا مزودة بأجهزة كومبيوتر أذكى وأصغر حجمَا، مصممة لتتجاوز القدرات العقلية للبشر، وستتفوق على العقول البشرية مجتمعة.

وبما أن الخبراء يتوقعون أن تزيد حركة الملاحة الجوية بحلول عام 2050 نحو سبعة أضعاف ما هي عليه اليوم، ثمة تقديرات تقول إن الانبعاثات الغازية الضارة سترتفع 4 أضعاف، مسببة المزيد من التلوث، لذا لا مناص من تنفيذ تعديلات جذرية على الطائرات، من طريق الاعتماد على أنظمة صديقة للبيئة. 

يعمل مهندسو إيرباص ومصنعو الطائرات الأخرى على تطوير مفهوم جديد للطيران، باستخدام الطاقة الكهربائية والوقود الحيوي، واستيحاء شكل الطائرات من الطبيعة، بأن تكون مفتوحة تتيح لركابها مشهدًا بانوراميًا رائعًا للفضاء، وأن تكون مطلية بمادة "بوليمر" الحيوية التي تتحكم بمقدار الضوء الذي يدخل إلى المقصورة. هذه المادة تجعل الطائرة أخف وزنًا، وبالتالي أقل استهلاكًا للوقود.

تؤكد إيرباص إمكان تقصر أزمان الرحلات كلها 13 دقيقة، ما يعني تخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 28 مليون طن، وتوفير نحو 9 ملايين طن من الوقود سنويًا، في إجابة مباشرة عن تقديرات الحبراء ومخاوفهم في هذا المجال.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بل النقل البحري هو الذي سينتعش
مواطن من الشرق - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 14:34
الخبر يقول أن حركة الملاحة ستزيد 7 اضعاف في عام 2050. اتوقع أن هذا الكلام غير صحيح، لأن صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع اسعار البترول الى 225 دولار في عام 2034 ، وهذا يعني أن الاثرياء هم الذين يستطيعون السفر في ذلك الوقت، اتوقع أن ينتعش النقل والسفر عبر السفن النووية خلال الفترة العقود القائمة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تميم في حضرة أردوغان
  2. الشرطة التشيلية تفتش مؤسستين كنسيتين في إطار التجاوزات الجنسية
  3. السجائر الإلكترونية
  4. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  5. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  6. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  7. خالد الفيصل: مكة المكرمة ستكون من أذكى مدن العالم
  8. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  9. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  10. أردوغان يلجأ إلى تميم
  11. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  12. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  13. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  14. البرلمان البريطاني
  15. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  16. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
في أخبار