لندن: توصل المفاوضون البريطانيون والاوروبيون الى اتفاق تدفع بموجبه بريطانيا بين 45 و55 مليار يورو (53-63 مليار دولار)، حسبما أوردت صحيفة ديلي تلغراف الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن مصدرين أن الجانبين توصلا لاتفاق في بروكسل الاسبوع الفائت، لكن ما تزال هناك تفاصيل يجب بحثها.

ويعد التوصل لاتفاق اختراقا مهما في حين تستعد بريطانيا لقمة اوروبية في ديسمبر المقبل تأمل أن توافق على المضي قدما في المرحلة المقبلة للمباحثات بخصوص مستقبل العلاقات التجارية مع الاتحاد الاوروبي. 

ولا يزال هناك ملفان مهمان عالقان بين الجانبين هما وضع المواطنين الاوروبيين في بريطانيا بعد بريكست، والحدود مع ايرلندا. وأكد مصدر مشارك في المفاوضات للصحيفة "التوصل الى اتفاق بخصوص الفاتورة".

وتابع "الملفات العالقة الآن قبل القمة هي محكمة العدل الاوروبية وايرلندا الشمالية". وهناك خلاف حول ما اذا كان المواطنون الاوروبيون البالغ عددهم نحو 3,2 مليون شخص سيحتفظون بحق التقاضي امام المحكمة الاوروبية ام فقط امام المحاكم البريطانية كما تصر لندن. 

وحتى الآن، امتنع الجانبان على التصريح علانية بمبلغ واضح عن مديونية بريطانيا لباقي دول الاتحاد. وعرضت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي تغطية مساهمات بريطانيا في ميزانية الاتحاد الاوروبي لعامي 2019 و2020، عبر دفع مبلغ إجمالي 20 مليار يورو. 

لكن تقارير أشارت إلى أن المبلغ تمت مضاعفته إلى 40 مليار يورو خلال اجتماع وزاري في لندن الاسبوع الفائت. ورفض ناطق باسم الاتحاد الاوروبي التعليق على التقرير. 

لكن متحدثا باسم إدارة الاتحاد الاوروبي في الحكومة البريطانية أكد أن "مفاوضات مكثفة" تجري في بروكسل هذا الاسبوع للتوصل لاتفاق، لكنها لا تركز على فاتورة اتفاق الطلاق مباشرة.