: آخر تحديث

الاتفاق على المرحلة الانتقالية بعد بريكست أمر «ملح»

لندن: أعلنت رئيسة أكبر جماعة ضغط مرتبطة بدوائر المال والأعمال البريطانية الاثنين أن لدى تلك الأوساط "شعورا متزايدا بمدى الحاجة الملحة" للتوصل إلى اتفاق على المرحلة الانتقالية لفترة ما بعد بريكست. 

وقالت المديرة العامة لاتحاد الصناعة البريطانية (سي بي آي) كارولين فيربيرن لشبكة "بي بي سي" إن "هذا أمر ملح حيث سيساعد التوصل إلى اتفاق انتقالي بحلول نهاية العام في الابقاء على الاستثمارات والوظائف في البلاد". 

وتخشى أوساط المال والأعمال في بريطانيا من أن يُحدث الخروج المنتظر من الاتحاد الأوروبي في مارس 2019 تغييرا مفاجئا للعلاقة التجارية مع دول التكتل، أو أن يؤدي ذلك إلى سيناريو محتمل لا يتم التوصل فيه إلى اتفاق ما سيؤدي الى رسوم جمركية كبيرة على الصادرات والواردات. 

وقالت فيربيرن إن بريكست "سيحدث غدا بالنسبة إلى العديد من الشركات التي بدأت من الآن تحضير ردها على ما ستكون عليه قوانين منظمة التجارة العالمية، ما قد يعني رسوما جمركية على الطعام." 

وسيؤدي عدم التوصل إلى اتفاق حول الشروط التجارية لمرحلة ما بعد بريكست إلى العودة للرسوم التي تضعها منظمة التجارة العالمية. 

وكتبت خمس مجموعات مرتبطة بالأعمال التجارية بينها "سي بي آي" واتحاد الأعمال التجارية الصغيرة مسودة رسالة ستوجهها إلى الوزير المكلف شؤون بريكست ديفيد ديفيس، تدعو إلى اتفاق انتقالي سريع ودون حواجز.

وقال مصدر من "سي بي آي" إن المجموعات لم تتوصل بعد إلى قرار بشأن إن كان سيتوجب نشر الرسالة أو ان تبقى سرية. ولكنها ستشكل بحسب المصدر مسودة تحضيرية لاجتماع بين قادة الأعمال والحكومة في مجلس استشاري لشؤون الأعمال التجارية الأربعاء. 

وتردد الرسالة التحذيرات التي أصدرها رئيس بورصة لندن المنتهية ولايته كزافييه روليت الأربعاء بأن الشركات المالية البريطانية ستنقل أعمالها إلى دول الاتحاد الأوروبي في حال فشلت بريطانيا في التوصل إلى اتفاق انتقالي لفترة ما بعد بريكست بحلول ديسمبر. 

وأيدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن تكون مدة الفترة الانتقالية سنتين لتخفيف أثر بريكست على الاقتصاد إلا أنها تواجه انقسامات في حزبها المحافظ فيما تعطلت المحادثات مع بروكسل بشأن فاتورة انسحاب لندن. 

وأفادت رئاسة الحكومة البريطانية أنه سيتعين مناقشة تفاصيل "فترة التطبيق" إلى جانب اتفاق التجارة النهائي. 

وأوضح الناطق الرسمي باسم ماي أن "فترة التطبيق هي الجسر نحو وجهتنا التالية في ما يتعلق بالعلاقة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي". 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  2. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
  3. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  4. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  5. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  6. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  7. الجبير: السعودية لديها جهاز قضائي مستقل وفعال
  8. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  9. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
  10. اكتشاف كوكب جديد يدور في فلك نجم مجاور لمنظومتنا الشمسية
  11. محمد بن راشد: نربي أولادنا على التسامح واحترام التنوع والاختلاف
  12. العموم
  13. صالح يدعو عبد الله الثاني لمعلومات عن مهربي الأموال والمطلوبين
  14. دار الإفتاء المصرية تواجه التطرف بـ
  15. غوتيريش: إعادة العراق ممتلكات كويتية خطوة لتطبيع كامل للعلاقات
  16. تيريزا ماي في مأزق وتحت حصار!
في أخبار