GMT 9:44 2017 الجمعة 1 ديسمبر GMT 8:11 2017 السبت 2 ديسمبر  :آخر تحديث
لا ردة فعل من واشنطن على تصريح رئيس مكتب خامنئي

سليماني رفض استلام رسالة من كبير (سي آي أيه)

نصر المجالي

نصر المجالي: قال مسؤول إيراني إن قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري اللواء قاسم سليماني رفض استلام رسالة موجهة له من مدير الـ"سي آي إي" أثناء معارك البوكمال شرق سوريا. وإلى اللحظة لم يصدر أي تأكيد أو نفي من السلطات الأميركية.

وأعلن محمد محمدي كلبايكاني رئيس مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، في تصريح بمدينة مشهد أن مدير الـ "سي اي ايه" مايك بومبيو، بعث رسالة عبر وسيط له في المنطقة الى اللواء قاسم سليماني اثناء معارك البوكمال، الا ان اللواء سليماني قال له: لن استلم رسالتك ولن اقرأها وليس لي اي حديث مع هؤلاء الافراد.

ولم يكشف كلبايكاني عن فحوى الرسالة، مضيفًا أن " سليماني رفض قراءة الرسالة أو الرد عليها، كونها تعبّر عن الغطرسة الأميركية التي تحاول إرغام الإيرانيين على الانصياع لهم".

كلمة مسموعة

وأضاف أن "قاسم سليماني أبلغ المسؤولين الإيرانيين في طهران رفضه قراءة الرسالة أو الرد عليها"، ورأى كلبايكاني بتوجه بومبيو لسليماني مؤشرًا على أن كلمة بلاده أصبحت مسموعة اليوم في العالم.

وامتدح رئيس مكتب خامنئي رفض سليماني لاستلام الرسالة قائلا: "إن أمثال قاسم سليماني هم نتاج الثورة الإيرانية، وهو حتى الآن يصف نفسه بأنه جندي لدى المرشد خامنئي".

ومضى كلبايكاني أن " قوة إيران في العالم وصلت إلى مرحلة أنه لا يتخذ أي قرار في المنطقة دون الإشارة لدور إيران"، على حد تعبيره.

يذكر أن وسائل إعلام إيرانية وسورية، كانت نشرت تقارير عن أن اللواء سليماني قاد العمليات العسكرية ضد تنظيم (داعش) في مدينة البوكمال السورية، كما أنه تواجد مرات عديدة في جبهات القتال في سوريا.

وفي الأسبوع الماضي، قال تقرير لقناة (العالم) الإيرانية الرسمية إن بقاء سليماني فترة طويلة في البوكمال، وإشرافه أكثر على العمليات العسكرية هناك كانا بدافع تحدي الأميركيين والوصول أولا إلى هذه المدينة قبل قوات "قصد" التي تدعمها واشنطن، وهو الأمر الذي نجح فيه الجيش السوري وحلفاؤه.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار