GMT 19:51 2017 السبت 2 ديسمبر GMT 12:55 2017 الأحد 3 ديسمبر  :آخر تحديث
بعد سيطرة قوات علي عبدالله صالح على مواقع حيوية في صنعاء

الحوثيون يهددون بقتل الرئيس اليمني السابق

صحافيو إيلاف

صنعاء: هدد الحوثيون السبت بقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وقال الناطق باسم ميليشيات الحوثي، "إن الحجة لقتل الرئيس السابق صالح قد أقيمت".

ويأتي التهديد الحوثي بعد سيطرة قوات حزب المؤتمر الشعبي، على المواقع الحيوية في العاصمة صنعاء، ودعوة الرئيس اليمني السابق لرفض أوامر الميليشيات الحوثية.

وكان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، قد دعا اليمنيين إلى الانتفاض على ميليشيات الحوثي، وطلب فتح صفحة جديدة مع دول الجوار.

وقال صالح، الذي يرأس حزب المؤتمر الشعبي، في كلمة تلفزيونية، إن ميليشيات الحوثي ارتكبت أعمالاً عدوانية وأرهبت المدنيين في صنعاء، داعياً "كل اليمنيين للانتفاض" عليها.

وقال صالح في كلمة عبر التلفزيون "أدعو الأشقاء في دول الجوار والمتحالفين أن يوقفوا عدوانهم ويرفعوا الحصار وأن يفتحوا المطارات وأن يسمحوا للمواد الغذائية وإسعاف الجرحى وسنفتح معهم صفحة جديدة للتعامل معهم بحكم الجوار وسنتعامل معهم بشكل إيجابي ويكفي ما حصل في اليمن".

وتنحى صالح عن الرئاسة في 2012 بعد أن حكم اليمن لمدة 33 عاما وذلك في أعقاب أشهر من الاحتجاجات ضد حكمه لكنه ظل زعيما لحزب المؤتمر الشعبي العام أكبر حزب سياسي في البلاد.

وقال صالح إن البرلمان اليمني، الذي يهيمن عليه حزبه، هو القوة الشرعية الوحيدة في البلاد وإنه مستعد لإجراء محادثات مع التحالف.

ورحب التحالف بقيادة السعودية بتصريحات صالح وتغييره لموقفه.

وقال التحالف يوم السبت في بيان إنه يثق بأن زعماء حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة صالح سيعودون إلى "المحيط العربي".

ويتهم التحالف إيران بمحاولة توسيع نفوذها في الدول العربية بما يشمل اليمن التي لها حدود ممتدة مع السعودية من خلال دعم الحوثيين وصالح.

ويتهم الحوثيون صالح بالخيانة وتعهدوا بمواصلة القتال ضد التحالف الذي تقوده السعودية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار