GMT 9:30 2017 الجمعة 10 فبراير GMT 16:22 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
رداً على تعهد الرئيس بتحدي تعليق الحظر

ولاية واشنطن تهزأ بترامب: انتصرنا عليك مرتين

عادل الثقيل

إيلاف من واشنطن: رأى المدعي العام لولاية واشنطن الأميركية نوح بروسيل، أن تهديد الرئيس دونالد ترامب بالذهاب إلى المحكمة لاستئناف أمر قضائي بتعليق مرسومه الذي يحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية، مثير للسخرية.

وقضت محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو الخميس، برفض الطلب الذي قدمته إدارة ترامب لإلغاء حكم كانت أصدرته محكمة في سياتل بولاية واشنطن بتعليق العمل بالحظر موقتاً.

وقال القضاة الثلاثة، الذين نظروا طلب الإدارة الأميركية، "إن الحكومة لم تقدم ما يبرهن أن تعليق الحظر يشكل تهديداً خطيراً على أمن البلاد"، مؤكدين حرصهم على المصلحة الوطنية.

وقال بروسيل في تصريحات صحافية، بعد قرار محكمة سان فرانسيسكو، تعليقاً على تغريدة نشرها ترامب، قال فيها نراكم في المحكمة، "المثير للسخرية من وجهة نظرنا، أننا رأيناه في المحكمة مرتين وانتصرنا عليه".

لكنه أضاف: "الحكم اليوم بتعليق الحظر لا يعني أننا كسبنا القضية بشكل نهائي، إذ من المؤكد أنها ستصل إلى المحكمة العليا".

من جهتها، نشرت المرشحة السابقة للرئاسة هيلاري كلينتون عبر حسابها تغريدة بعد صدور الحكم، احتوت فقط رقمي "3-0"، في إشارة إلى فشل إدارة ترامب عبر القضاء ثلاث مرات لتعطيل أمر تعليق الحظر.

ورأت غالبية وسائل الإعلام الكبرى في البلاد، أن قرار أمس كان صفعة قوية لترامب، الذي أمامه فقط الآن اللجوء إلى المحكمة العليا، وهي أكبر سلطة قضائية في البلاد.

وكانت أكثر من 110 من كبرى شركات التقنية في البلاد، بينها أبل ومايكروسفت وجوجل وفيسبوك وتويتر وأوبر، رفعت إلتماساً الأسبوع الماضي إلى محكمة سان فرانسيسكو قالت فيه إن القرار يؤثر عليها بشكل سلبي، خصوصاً أنها تعتمد في عملها على المهاجرين.

ووفقاً لتقرير نُشر العام الماضي، فإن غالبية الشركات التقنية الكبرى في الولايات المتحدة، مثل جوجل، يديرها مهاجرون جاؤوا خصوصاً من الهند.

وهذه الشركات هي الأكثر استحواذاً على تأشيرات العمل من نوع "بي أتش"، وهي الخاصة بالموظفين الأجانب الذين يملكون مهارات عالية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار