GMT 2:32 2017 السبت 11 فبراير GMT 18:09 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
أثناء لقاء الرجلين في البيت الأبيض

مصافحة محرجة بين ترامب وآبي

جواد الصايغ

إيلاف من نيويورك: سلط الاعلام الاميركي، الضوء على المصافحة الغريبة بين رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، والرئيس الاميركي دونالد ترامب.

ووصل آبي الى واشنطن الخميس في زيارة تهدف لبحث عدد من القضايا والعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة واليابان بعد اقل من شهر على تولي ترامب منصبه رسميا.

واثناء اللقاء الثنائي وقبيل المؤتمر الصحافي المشترك، التقطت وسائل الاعلام مصافحة غريبة بين الرجلين، اذ قالت شبكة ان بي سي، ان المصافحة امتدت الى حوالي ثماني عشرة ثانية، دون ان يسحب اي منهما يده، واصفة ما حدث بالمصافحة المحرجة الى حد ما.

تحالف مهم

وفي المؤتمر الصحافي أكد ترامب، متانة العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان، ووصف التحالف بينهما بأنه "حجر الزاوية للسلام والاستقرار" في المنطقة، مشيرا، "الى  أنه يتطلع إلى إقامة علاقات تجارة "حرة وعادلة" مع اليابان تخدم مصالح البلدين.

كما قدم الرئيس الاميركي خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الأبيض الشكر لليابان على استضافة قوات أميركية، متطلعا إلى العمل معها على تعزيز المصالح المشتركة ومحاربة التهديدات الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية.

من جانبه قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنها المرة الرابعة خلال ستة اشهر التي يزور فيها الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن ترامب "رجل أعمال ممتاز" ورغم عدم شغله منصبا عاما من قبل إلا أنه قاد حملة انتخابية قوية، حسب تعبيره.

وتابع أن الولايات المتحدة تمتلك العديد من الفرص الاقتصادية، لافتا إلى أن العديد من الشركات اليابانية تعمل في الولايات المتحدة، منوها بالحجم الكبير للاستثمارات اليابانية فيها.

مواجهة كوريا الشمالية

وأكد الضيف الياباني أن بلاده والولايات المتحدة ستعملان على تقوية التحالف بينهما، ومواجهة "استفزازات" كوريا الشمالية.

الغولف تجمعهم

ووجه ترامب دعوة الى ضيفه وزوجته لزيارة منتجع مار لوغو في بالم بيتش  بولاية فلوريدا والذي يمتلكه الرئيس الاميركي، من اجل ممارسة رياضة الغولف.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إن الرئيس يستمتع برفقة رئيس الوزراء الياباني، مؤكدا أن ترامب يتطلع للتعرف على آبي أكثر ويدرك أهمية دولته في المنطقة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار