GMT 9:55 2017 الثلائاء 14 فبراير GMT 23:17 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
الأولى من نوعها مرفوقا بعدد من الوزراء والمستشارين

روحاني يزور سلطنة عُمان والكويت الأربعاء

نصر المجالي

نصر المجالي: يبدأ الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم غد الأربعاء زيارة ليوم واحد، هي الأولى من نوعها منذ تسلمه منصبه قبل سنوات، لسلطنة عُمان ودولة الكويت، وذلك تلبية لدعوة رسمية من السلطان قابوس والأمير صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأعلن مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني برويز إسماعيلي، اليوم الثلاثاء، عن الزيارة، وقال إن وفدًا من الوزراء والمستشارين، إضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص سيرافقون الرئيس روحاني، مضيفًا أن من أهم محاور الزيارة بحث سبل تنمية العلاقات الثنائية في القطاعين الحكومي والخاص وبحث القضايا الاقليمية.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني كان تسلم رسالة خطية من أمير الكويت في يناير الماضي نقلها وزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، الذي كان أعلن أن الرسالة تتعلق بأسس الحوار بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران.

وحينها، دعا وزير الخارجية الكويتي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، إلى حوار صريح بين إيران وجيرانها الإقليميين، مؤكداً أن مثل هذا الحوار "يجب أن يكون مبنيًا على ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي الخاص بالعلاقة بين الدول".

ومن جانبه، كان الرئيس الايراني صرح بعد استلامه الرسالة الكويتية بأن السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانية ترتكز على ارساء مزيد من العلاقات القائمة على الصداقة والاخوة مع الدول المسلمة والجيران؛ وذلك وفقاً لأسس الاحترام المتبادل وحسن الجوار والاخوة الاسلامية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار