GMT 18:06 2017 الخميس 16 فبراير GMT 14:31 2017 الجمعة 17 فبراير  :آخر تحديث
التقى لأول مرة في بون مع وزير الخارجية الأميركي الجديد

الجبير: سنتجاوز مع إدارة ترامب أزمات الإقليم

نصر المجالي

نصر المجالي: أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في أول لقاء له مع نظيره الأميركي الجديد ريكس تيلرسون عن تطلع المملكة العربية السعودية للعمل مع إدارة الرئيس ترامب حول قضايا المنطقة. 

وأبدى الجبير بعد لقائه يوم الخميس مع تيلرسون على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في بون تفاؤله بشأن إمكانية تخطي التحديات والأزمات التي تواجه دول المنطقة . 

يُذكر أن "تيلرسون" الذي كان رئيسًا لشركة (اكسون موبيل) النفطية العملاقة بدأ اليوم الخميس، خطواته الأولى في الدبلوماسية من ألمانيا، بمشاركته في اجتماع وزاري لمجموعة العشرين، حيث يأمل شركاؤه أن يوضّح لهم ما يعنيه شعار "أميركا أولاً" بالنسبة لباقي العالم.

الجبير مجتمعا مع تيلرسون في بون 

 

ولم يقدم وزير الخارجية السعودي أية تفاصيل أمام الصحافيين عن المخاوف التي تنتاب السعودية من المخططات الإيرانية المتزايدة في الإقليم في الاجتماع مع تيلرسون الذي تناول الأزمات في اليمن وسوريا على هامش اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الـ 20 القوى العالمية في بون قريبًا.

ومن ناحية أخرى، فإنه في اللقاء حول اليمن مع الجبير ووزراء خارجية كل من بريطانيا وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، لم يرد وزير الخارجية الأميركي على سؤال لأحد الصحافيين حول حظر السفر الذي اقترحته إدارة ترامب للمواطنين من سبع دول تقطنها أغلبية مسلمة. 

ويأتي هذا الاجتماع لوزراء خارجية مجموعة العشرين الذي بدأ اليوم الخميس ويستمر يومين، في مرحلة سياسية دبلوماسية مهمة، يتوجه فيها عدد من كبار مسؤولي إدارة دونالد ترامب إلى أوروبا، سعياً لطمأنة الحلفاء القلقين إزاء رسائل الرئيس المتناقضة في غالب الأحيان.

الوفدان السعودي والأميركي 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار