GMT 2:27 2017 السبت 18 فبراير GMT 22:05 2017 السبت 18 فبراير  :آخر تحديث
أشرفا على حفل توقيع 25 اتفاقية ثنائية بين البلدين

العاهل المغربي يجري مباحثات مع الرئيس الغاني في اكرا

إيلاف المغرب ـ متابعة

الرباط: أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس،الجمعة، في القصر الرئاسي في أكرا، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية غانا نانا أكوفو آدو.

وفي أعقاب هذه المباحثات، تبادل قائدا البلدين الهدايا الرمزية. ووشح الرئيس نانا أكوفو آدو ملك المغرب بحمالة النجم الغاني، وهو أرفع وسام غاني يمنحه رئيس الجمهورية. 

كما وشح العاهل المغربي الرئيس الغاني بقلادة الوسام المحمدي، وهو أرفع وسام تمنحه المملكة.

وقال رئيس جمهورية غانا، في كلمة بالمناسبة، إن هذا التوشيح "هو اعتراف بريادتكم المتميزة، والتزامكم من أجل العدالة الاجتماعية والسلم، والاستقرار والديمقراطية في بلدكم، وكذا بدوركم المحمود في إرساء علاقات الصداقة مع غانا والبلدان الافريقية الأخرى الشقيقة".

وأبرز الرئيس الغاني ما يتحلى به ملك المغرب من خصال حميدة، مؤكدا أن الملك محمد السادس يجسد "الخصال الحميدة من نكران للذات ونزاهة وجدية وتواضع، واهتمام "من أجل ضمان "رفاه الشعب المغربي، وخاصة المعوزين من أفراده".

وأشار إلى أن "تفاعلكم مع حاجيات شعبكم وإصراركم على النزاهة والمبادئ الأخلاقية جعلتكم تحظون بالاحترام والاعجاب على الصعيد الدولي".

وأضاف أن العاهل المغربي دافع بحزم وساند تفعيل برامج تشجع على إحداث مؤسسات ديمقراطية مع فرص منصفة للجميع قصد ضمان النهوض بحقوق الانسان وتكريسها.

وقال رئيس غانا في هذا الصدد، "تحت قيادتكم، ما فتئتم تعبرون عن الارادة في العمل من دون كلل مع البلدان الافريقية، بما فيها غانا".

وأكد الرئيس اكوفو ادو، أنه منذ تولي الملك محمد السادس العرش، شهدت العلاقات الودية والمستديمة بين أكرا والرباط طفرة نوعية، مبرزا أنه تحت قيادة الملك محمد السادس ، سجلت العلاقات بين البلدين المزيد من التطور في مجالي التربية والتطور العلمي.

وترأس العاهل المغربي والرئيس الغاني الجمعة ايضا في القصر الرئاسي في أكرا، مراسم التوقيع على 25 اتفاقية ثنائية بين حكومتي البلدين والشراكة قطاع عام/ قطاع خاص.

وألقى رئيس الغرفة الوطنية الغانية للتجارة والصناعة نانا أبياجيي دانكاووسو، كلمة ذكر فيها بالنجاح الذي شهده منتدى الأعمال المغربي - الغاني، المنعقد الشهر الماضي بأكرا، والذي التأمت خلاله ثلة من الفاعلين الاقتصاديين في البلدين، من أجل بحث السبل الكفيلة بتطوير الاستثمارات في كلا الاتجاهين والنهوض بالمبادلات التجارية الثنائية.

وأوضح أن هذا المنتدى المهم، مكن من إيجاد ارضية ملائمة للشراكة في عدد من المجالات الواعدة، وذات القيمة المضافة العالية، من قبيل الفلاحة والصناعات الغذائية وتكنولوجيات الاعلام والاتصال والقطاع المصرفي.

وخلص الى أن الحكومة الغانية مدعوة الى بذل جهود مضاعفة لتحسين مناخ الاستثمار، بما من شأنه إحداث المزيد من فرص الشغل وانعاش الاقتصاد الوطني الغاني.

من جهتها، قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون، إنه "في سياق عولمة متعثرة، يتعين على افريقيا رسم طريقها ووضع خريطة مصيرها، مع رفع التحديات المشتركة المرتبطة بخلق فرص الشغل، وصعود الأسواق والمحافظة على هويتها".

وأضافت بنصالح "نتوفر على الموارد الضرورية لإنتاج الثروة المحلية التي يمكن أن يستفيد منها، قبل كل شيء، الأفارقة أنفسهم".

وقالت إن تتحقيق التنمية في أفريقيا سيكون رهينا بـ"قدرة سياساتنا على الاستفادة من مواردنا الطبيعية الوافرة، ومن دينامية شبابنا ورأسمالنا البشري المتميز".

والاتفاقيات الـ25 الموقعة بين حكومتي البلدين هي: مذكرة تفاهم لمباشرة مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق حول تشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، واتفاقية حول منع الازدواج الضريبي ومحاربة التهرب الضريبي في مجال الضريبة على الدخل.واتفاقية تتعلق بعرض مندمج لدعم صغار الفلاحين، وبروتوكول للتعاون الصناعي.ومذكرة تفاهم بين المعهد المغربي للتقييس والسلطة الغانية للتقييس.

اما اتفاقيات الشراكة قطاع عام/ قطاع خاص فهي: مذكرة تفاهم تتعلق بإحداث مجلس للأعمال مغربي- غاني. والتزام للقطاع الخاص العالمي لفائدة العمل المناخي.

ومذكرة تفاهم تتعلق بمواكبة المقاولات المنتمية للغرفة الوطنية الغانية للتجارة من حيث التمويل والمصاحبة على الصعيد الدولي، والمساعدة في إحداث شراكات إستراتيجية.

ومذكرة تفاهم تتعلق بتمويل حاجيات الاستثمار والخزينة بالنسبة للمقاولات الغانية العضو في الجمعية الغانية للصناعات، وكذا مصاحبتها في مسلسل التنمية على المستوى الدولي من خلال شبكة البنك بكل من أفريقيا وأوروبا، ووضع 10 ملايين دولار رهن إشارة الشركة الغانية للكهرباء من أجل تطوير القدرات التقنية بهدف تحسين معدل الكهرباء بغانا.

ومذكرة تفاهم تتعلق بتطوير مشاريع للطاقات المتجددة بغانا، ومذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني بين المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن واللجنة الغانية للمعادن.

ومذكرة تفاهم بين المكتب الوطني المغربي للسياحة والمركز الغاني لإنعاش الاستثمارات.ومذكرة تفاهم تتعلق بإرساء إطار للتعاون الثنائي يهم تبادل الخبرات في مجالات الاستغلال، التفويت، المجال التقني، التركيبة المالية، التكوين وغيرها.

ومذكرة تفاهم بين "إثمار كابيتال" والصندوق الغاني للاستثمار في البنيات التحتية.

واتفاقية تتعلق بالشراكة الإستراتيجية بين "إثمار كابيتال" والصندوق الغاني للاستثمار في البنيات التحتية، ومذكرة تفاهم لتطوير التأمين الفلاحي، ومذكرة تفاهم بين "مامدا إر. أي" و"غانا إر. إي".

ومذكرة تفاهم تهم التقريب بين أسواق الرساميل بالبلدين في تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة عن طريق السوق، والتصديق على مهنيي السوق، والتكوين المالي للعموم، وتشجيع الاستثمارات العابرة للحدود بين المغرب وغانا والنهوض بالمالية المستدامة. 

ومذكرة تفاهم تتعلق بتبادل الخبرات والتجارب عبر تبادل الأطر بين بورصة الدار البيضاء وبورصة غانا(تنظيم تكوينات وتظاهرات مشتركة، الاكتتاب المتبادل بين البورصتين، بذل مجهودات من أجل ملاءمة القوانين بغية تيسير اندماج السوقين الماليين للبلدين).

ومذكرة تفاهم بين الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك و"كيب 3 سيرفيسيز ليميتد أويل آنذ غاز".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار