bbc arabic
: آخر تحديث

المخابرات المصرية تتعاقد مع شركتين أمريكيتين بهدف "تحسين صورة مصر"

نسخة من العقد

بلغ قيمة العقد، الذي اطلعت بي بي سي على نسخة منه، 1.8 مليون دولار سنويا.

تعاقدت المخابرات العامة المصرية مع شركتين أمريكيتين تعملان في مجال العلاقات العامة بهدف تحسين صورة مصر في الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت وزارة العدل الأمريكية.

وأفاد الموقع الرسمي للوزارة الأمريكية بأن التعاقد تم مع شركتي " و "كاسيدي أسوشيتس" Weber Shandwick and Cassidy & Associates Inc في الثامن والعشرين من يناير/كانون الثاني الماضي.

ويبلغ قيمة التعاقد 1.8 مليون دولار سنويا.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن تعاقد جهاز استخبارات مصري مع شركات أجنبية للقيام بأنشطة تتعلق بتحسين الصورة والعلاقات العامة لصالح الدولة المصرية.

ويأتي الكشف عن التعاقد في إطار قانون أمريكي يلزم الشركات بالإعلان عن تسجيل التعاقدات مع العملاء الأجانب والمعروف اختصارا باسم فارا (FARA).

ويظهر التعاقد أن الشركتين ستساعدان الحكومة المصرية في "الترويج للشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ولدور مصر في إدارة المخاطر الإقليمية وتسليط الضوء على التطورات الاقتصادية في البلاد وعرض جهودها فيما يخص المجتمع المدني".

ووقع العقد، الذي أطلعت عليه بي بي سي، من الجانب المصري العميد ناصر فهمي مدير عام جهاز المخابرات المصرية نيابة عن اللواء خالد فوزي رئيس الجهاز وبدأ العمل به في 18 من يناير/ كانون الثاني هذا العام.

وتتهم منظمات حقوقية دولية حكومة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بارتكاب تجاوزات في مجال حقوق الانسان منذ أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي صيف العام 2013.

وبالرغم من أن الولايات المتحدة لم تصف عزل مرسي، أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا، بأنه انقلاب، حدث صدع في العلاقة مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

لكن مراقبين توقعوا تحسن العلاقات المصرية الأمريكية بعد انتخاب دونالد ترامب.

وكان الرئيس المصري أول زعيم عربي يهنئ ترامب بفوزه في الانتخابات. وبدأت العلاقات الجيدة بين الطرفين خلال اجتماعهما الأول في نيويورك في سبتمبر / أيلول الماضي عندما كان ترامب مازال يباشر حملته الانتخابية.

bbc article

عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نصيحة لوجه الله
فاعل خير - GMT الإثنين 06 مارس 2017 16:45
لعن الله قوما أضاعوا الحق بينهم ... أهل مصر أضاعوا الحق ومنذ زمن بعيد لذا فهم في لعنة من الله وسوف يسلط الله عليهم من ينكل بهم .. لو أقمتم الحق والعدل بينكم وبسطتم العدل والقسطاط ونشرتم العلم وثقافة المساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات لما كان وجه مصركم قبيح وما كنتم في حاجة لتبديد الاموال لكي تجمل القبيح وتزركش الشين فيكم. هذه الاموال كانت أولي بأن تصرف علي التعليم والصحة ورعاية الطفولة والامومة بدلا من تزوير الحقائق.
2. الى فاعل شر
محمد حقى - GMT الإثنين 06 مارس 2017 22:41
قافلة مصر تسير والكلاب تعوى غصب عنكم وبعون الله حافظ مصر وذاكر اسمها فى القران ووصى الرسول بها ولو كرهه الكارهون الارهابيون المجرمون ، شوف مشاكل ومصاءب وسرقة وحكام بلدك وبعدين اتكلم على اسيادك ايها الامعة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الكعبة المشرّفة تستعد لارتداء ثوب جديد
  2. العبادي يدعو معصوم لبدء اجراءات انتخاب الرئاسات الثلاث
  3. التدخين السلبي في الطفولة
  4. المعارضة مصرّة على حق السوريين في التغيير
  5. الرئيس العراقي يتهيأ لدعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد
  6. أنقرة تغازل موسكو نكاية بواشنطن!
  7. ظريف: لن نسقط كما سقطت حكومة مصدّق
  8. مليونا مسلم يبدأون مناسك الحج في مكة
  9. عقار جديد يرسل الخلايا السرطانية في نوم عميق
  10. هل يواجه الجنيه المصري مصير الليرة التركية؟
  11. بسبب المليشيات الطائفية: أميركا تحذر رعاياها من السفر للعراق
  12. ترمب يهدد بخطوة غير مسبوقة لمحو
  13. إيران تتحدى ترمب!
  14. حكاية الجاسوس العراقي الذي اخترق صفوف تنظيم الدولة
  15. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
في أخبار