GMT 9:13 2017 الخميس 16 مارس GMT 9:23 2017 الخميس 16 مارس  :آخر تحديث

الديمقراطيون: تجميد «حظر المسلمين» انتصار للدستور

عادل الثقيل

«إيلاف» من واشنطن: اعتبر قادة الحزب الديمقراطي الحكم الذي أصدره قاض فيدرالي في ولاية هاواي الأربعاء، بتجميد العمل بالأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بمنع مواطني ست دول إسلامية من دخول البلاد لتسعين يوماً، انتصاراً للدستور.

وكان المفترض أن يبدأ العمل بالحظر الذي أصدره ترامب مطلع الشهر الجاري اليوم، وهو يشمل مواطني سوريا والسودان واليمن وليبيا وإيران والصومال.

وقالت نانسي بوليسي زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب في بيان: " أن الأمر القضائي بتعليق قرار ترامب بحظر دخول المسملين مؤقتاً هو انتصار لدستورتنا وقيمنا"، معتبرة أن القاضي الذي أصدر الحكم "تأكد من هدف الحظر الذي يستهدف المسلمين، وهو يأتي انعكاساً،للخطاب البغيض الذي ساد حملته الانتخابية".

واعتبرت "أن حظر اللاجئين والمسلمين من دخول البلاد، قرار خطير وغير إخلاقي ، ويخالف الدستور ويتناقض مع قيمنا".

ولاحظت "أن قرارت إدارة ترامب الخطيرة والمتحيزة ضد المسلمين تقوض أمننا وتقلل من قدرتنا على مواجهة الإرهاب".

من جهتها قالت إليزابيث وارن العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ في تغريدة نشرتها الأربعاء حسابها على موقع تويتر "إن أمر القاضي بإلغاء حظر المسلمين هو انتصار ثان للدستور"، في إشارة إلى تعليق القضاء المرسوم التنفيذي الأول الذي أصدره ترامب نهاية يناير الماضي بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية.

ورأت وارن التي هاجمها ترامب الشهر الماضي، "حظر المسلمين غير قانوني، ولذا القضاء منعت ترامب من فعله للمرة الثانية".

وكان ترامب هاجم أمس القرار القضائي خلال كلمة أمام مناصريه في مدينة ناشفيل في ولاية تينسي "ووصفه بالخاطئ وتعهد بالذهاب إلى المحكمة العليا للدفاع عن المرسوم".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار