GMT 19:30 2017 الجمعة 17 مارس GMT 4:07 2017 السبت 18 مارس  :آخر تحديث

صحيفة تركية تنشر صورة ميركل في هيئة "هتلر" على صفحتها الأولى

بي. بي. سي.

مواطن تركي يقرأ عدد من صحيفة غونيس التركية

نشرت الصحيفة صورة ميركل وسط تصاعد الحرب الكلامية بين ألمانيا وتركيا

نشرت صحيفة تركية موالية للحكومة صورة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بزي نازي وشارب يشبه زعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر، ووصفت ميركل بأنها "السيدة هتلر"، وسط حرب تصريحات بين أنقرة وبرلين.

وجاءت الصورة على الصفحة الأولى من عدد يوم الجمعة من صحيفة "غونيس" اليمينية اليومية، وبجانبها عبارة "فراو هتلر" بالألمانية أو (السيدة هتلر)، ووصفتها بأنها "عمة قبيحة".

واستحوذت الصورة على معظم أجزاء الصفحة الأولى، مع وجود الصليب المعقوف النازي على زي ميركل وهي تحمل مسدسا، وصليب معقوف آخر بجانب رأسها.

وهناك خلاف حاد بين تركيا وأوروبا بعد أن منعت ألمانيا وهولندا وزراء أتراك من تنظيم تجمعات، في إطار حملة لتأييد الاستفتاء المقرر الشهر المقبل على توسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان.

واتهم أردوغان ألمانيا وهولندا مرارا بأنهما تتصرفان مثل "النازيين"، وزعم أن ميركل "تؤيد الإرهابيين".

وأثارت تصريحات أردوغان ردود فعل غاضبة من أوروبا، واتفقت ميركل والرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، في اتصال هاتفي الخميس على أن هذه التصريحات "غير مقبولة".

واتهمت صحيفة "غونيس" ميركل بأنها تسعى لأن تصبح زعيمة للفاشيين، وتخلق عداوة ضد تركيا من خلال استخدام النمسا وهولندا وبلجيكا "كفناء خلفي" لها.

كما قالت الصحيفة إن "ألمانيا التي لديها أذرع مفتوحة لتنظيمات إرهابية...تسعى لتحريض أوروبا كلها ضد تركيا."

ونُشرت الصفحة الأولى للصحيفة بعد يومين من هجوم شنته صحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار ضد أردوغان، واتهمته بأنه "يُعرض استقرار أوروبا للخطر من خلال شغفه بالسلطة."

وقالت الصحيفة الألمانية إن "بيلد تقول الحقيقة في وجه أردوغان---إنك لست ديمقراطيا! إنك تضر ببلدك!"

وأثارت تعليقات "بيلد" في صفحتها الأولى غضب أنقرة، وأصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا وصفت فيه هذا المقال بأنه "صادم"، وجزء من عقلية "تقوم على الكراهية".

وأضاف البيان أن وسائل الإعلام التي تنشر هذه المقالات "محكوم عليها بأنها ستأخذ مكانها في مزبلة التاريخ".



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار