الرياض: أعلنت السعودية الجمعة أن الحجاج الايرانيين سيشاركون في موسم الحج المقبل بعد عدم تمكنهم من أداء الفريضة العام الماضي اثر توترات بين البلدين. 

وأفاد بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن وزارة الحج والعمرة ومنظمة الحج والزيارة الإيرانية استكملتا "كافة الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج (العام الهجري) 1438 وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية."

ولأول مرة منذ ثلاثة عقود لم يشارك الحجاج القادمين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعادة ما يبلغ تعدادهم نحو 60 ألفا، في موسم عام 2016 بعدما أخفق البلدان في التوصل إلى اتفاق بشأن مسائل خلافية أمنية ولوجستية. 

وتصاعد التوتر بين السعودية وإيران عندما شككت طهران بقدرة الرياض على تنظيم مناسك الحج بعد حادثة التدافع المأساوية التي أودت بحياة نحو 2300 شخص العام 2015، بينهم 464 إيرانيا تطالب طهران بتعويضات لعائلاتهم. 

والحج حلقة في سلسلة من الملفات الخلافية بين السعودية وايران اللتين قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية، أبرزها النزاعات في المنطقة مثل اليمن وسوريا. كما تتهم الرياض النظام الايراني بـ"التدخل" في شؤون دول عربية طبقا لمصالح وحسابات مذهبية.

إلا أن وزارة الحج والعمرة أكدت في بيانها أن المملكة "قيادة وشعبا؛ ترحب بكافة الحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم."