إيلاف من جدة: وجه العاهل السعودي الملك سلمان برفع الطاقة الاستيعابية للحجاج بموسم حج هذا العام 2017، ورفع أعداد الحجاج من الداخل والخارج، بما يتفق والضوابط المنظمة لذلك، وتمكين الدول الإسلامية الراغبة في رفع أعداد حجاجها هذا العام من زيادة أعداد حجاجها، وتقديم الخدمات والتسهيلات للضيوف كافة، بما يمكنهم من أداء نسكهم بيسر واطمئنان.
 
وقال وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن "إن الأمير محمد بن نايف ولي العهد رئيس لجنة الحج العليا أكد على توسيع الفرص لراغبي الحج من مختلف الدول الإسلامية بشكل تدريجي وصولاً للأعداد المعمول بها قبل عام خمس سنوات، وذلك بالتزامن مع قرب انتهاء بعض مراحل التوسعة الكبرى التي يشهدها المسجد الحرام والمشاعر المقدسة".
 
وأكد خلال استقباله اليوم الخميس رؤساء وفود الحج في الدول العربية والإسلامية في مكتبه بوزارة الحج والعمرة بجدة، أن جميع القطاعات العاملة في وزارة الحج والعمرة والمؤسسات المرتبطة بها قد رفعت درجة الجاهزية للتهيؤ لاستقبال الأعداد الإضافية للحجاج في حج هذا العام بما يتوافق والحاجة الفعلية.
 
ونوه وزير الحج بـ"حرص الحكومة على تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، التي تهدف إلى استيعاب الأعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن التي تفد لأداء مناسك الحج وشعيرة العمرة، وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة".
 
من جهتها أشادت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية النيجيرية رئيسة وفد شؤون حجّ جمهورية نيجيريا الاتحادية خديجة بوكر أبا إبراهيم، بـ"الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لتيسير أداء الحجاج من أداء حجهم ، وبالخدمات الجليلة التي تقدمها الحكومة السعودية لضيوف الرحمن من حجاج وعُمّار وزوار بصفة عامّة، ولحجاج بلادها بصفة خاصّة".
 
توفير الخدمات
ونوهت الوزيرة خلال لقائها وزير الحجّ والعُمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن في مكتبه بجدة اليوم، بالتنسيق والتعاون الكبير الجاري مع وزارة الحج والعمرة والقطاعات التابعة لها، وبتطبيق العديد من البرامج والمشروعات الإلكترونية والتقنية، وتوفير جميع الخدمات، والبرامج والخطط التنظيمية، التي تُسهم في رفع معدلات الأداء، للخروج بموسم حج ناجح ومتميز كسابقه.
 
من جهته ثمن رئيس الشؤون الدينية التركية رئيس وفد شؤون حجّ الجمهورية التركية الدكتور محمد كورمز، "الجهود الكبيرة والمخلصة، التي تقوم بها الحكومة السعودية من توفير أقصى درجات الراحة والتيسير لضيوف الرحمن القادمين من كل أنحاء العالم".
 
وأشاد الوزير التركي "ببرامج وزارة الحج والعمرة التقنية، وبفعالية المسار الإلكتروني الذي تحرص الوزارة على تنفيذه في كل عام, بعد أن حقق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للحجاج، ما أتاح مزيداً من السلاسة والشفافية لوفود الرحمن قبل قدومهم للأراضي المقدسة".