الرياض: اكتمل وصول الحجاج إلى مشعر منى، حيث يشهدون اليوم وقفة عرفات لأداء ركن الحج الاعظم. ويبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، قبل نفرتهم إلى مزدلفة للمبيت فيها.

ويصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مشعر منى قبل مغرب هذا اليوم، للإشراف على تنفيذ الخطة العامة، ومتابعة تنقلات وراحة ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة.

&وطمأن الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي العهد وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، الملك سلمان على اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية، وأكد في برقية تهنئة أن عدد الحجاج الآتين من الخارج من كل منافذ البلاد بلغ 1.3 مليون حاج من 164 جنسية.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، أكد نجاح الخطة الأمنية لأول أيام الحج، وصعود كافة الحجاج من مكة إلى مشعر منى بسلام ويسر.

إلى ذلك، أوضح العقيد سامي الشويرخ، قائد الإعلام والتوعية في قوات أمن الحج، أن هذا العام شهد ربط الكثير من الكاميرات يتم استخدامها من طائرات من دون طيار (درون) بمركز القيادة والسيطرة تواكب حركة الحجاج في جميع المشاعر في منى وعرفة ومزدلفة وحتى العودة إلى منى مرة أخرى، وكذلك في الحرم الشريف.

خطبة عرفة

وللمرة الاولى&منذ 35 عامًا، لن يلقي المفتي العام للسعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ خطبة عرفة امام الحجاج، الذين يجتمعون في مكة المكرمة هذا العام من جميع انحاء العالم، بحسب ما اوردت صحيفة عكاظ السعودية.&

واعتاد آل الشيخ إلقاء الخطبة سنويًا من مسجد نمرة على جبل عرفات في ذروة موسم الحج المصادف هذا العام الاحد.&