قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة:&تواصل السلطات في&السعودية العمل على قدم وساق بهدف إخراج موسم الحج هذا العام على أفضل نحو ممكن، وعدم تكرار&الحادث الذي وقع العام الماضي، ويُصَنَّف على أنه واحد من أسوأ حوادث الحج خلال العقود الأخيرة.

وتقوم&السلطات بتزويد الحجيج بأساور إلكترونية وتستخدم عدد أكبر من كاميرات المراقبة بهدف تأمين موسم الحج.

ولفت تقرير نشرته&صحيفة الغارديان البريطانية إلى حقيقة إقدام المملكة على تكثيف وتشديد تدابيرها الأمنية والتنظيمية لموسم حج هذا العام، خاصة وأنه سيكون محوراً كذلك للمخاوف من العنف الذي يمارسه المتشددون، بعدما قام انتحاري بقتل 4 رجال أمن مطلع شهر يوليو الماضي في المدينة المنورة.&

وكانت كارثة التدافع التي شهدتها السعودية موسم الحج الماضي قد أسفرت عن وفاة 769 حاجاً، وهو أكبر عدد وفيات يحدث في أي من مواسم الحج منذ العام 1990.

ورغم أنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن نتائج التحقيق الرسمي، الذي فتحته السعودية بشأن ذلك الحادث، إلا أن السلطات أعلنت وقتها أن سبب الكارثة ربما يعود إلى جهل بعض الحجيج بقواعد السيطرة على الحشود. وتأتي تلك الجهود التي تبذلها المملكة الآن بهدف تعزيز التدابير الخاصة بالسيطرة على أعداد الحجيج الكبيرة.

تدريب

ونوّه تقرير الغارديان إلى أن السلطات السعودية قامت بالفعل بتدريب الآلاف من موظفي الخدمة المدنية، أفراد الأمن والمسعفين تمهيداً لاستقبال الحجيج من كل مكان.&

وقالت المملكة إنها تنشر موظفين إضافيين وتسعى لزيادة التنسيق مع بعثات الحج من دول الحجيج لضمان امتثالهم للجداول الزمنية المتفق عليها لأداء الشعائر المختلفة، فضلاً عن قيام السلطات بتثبيت كاميرات مراقبة جديدة في المسجد الحرام.

ونقلت الغارديان عن المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، قوله "برنامج الجدولة هو أهم جزء في البرنامج التشغيلي. وذلك هو الأمر الذي ينبغي أن نركز عليه للتأكد من امتثال الحجاج بمجرد وصولهم إلى هناك".

وأشارت الغارديان في نفس السياق إلى أن المملكة ستزود الحجاج هذا العام أيضاً بأساور إلكترونية لتُمَكِّن السلطات من تتبع تدفق الأشخاص، وتلقي تحذيرات مبكرة عند حدوث أي اكتظاظ. وذلك في نفس الوقت الذي أطلقت فيه المملكة تحذيرات من أنها ستتصدى بكل حزم لأي محاولة قد يقوم بها أي من الحجاج لتسييس الحج هذا العام.

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة الغارديان البريطانية على الرابط أدناه:

https://www.theguardian.com/world/2016/sep/04/saudi-arabia-tightens-up-hajj-planning-avoid-repeat-2015-disaster

&