: آخر تحديث
مؤكدًا أن سياسات طهران باتت أكثر عدوانية منذ الاتفاق النووي

الجبير: طهران خذلت الشعب الإيراني ومنعته من الحج

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن إيران تحاول تسيس الحج من أجل تحقيق مكاسب سياسية وهو الشيء الذي يرفضه العالم الإسلامي، مشيرا في هذا الصدد إلى رفض إيران توقيع اتفاقية الحج مع التسهيلات التي قدمتها حكومة المملكة.
 
وقال الجبير خلال لقائه الصحفيين في السفارة السعودية بالعاصمة البريطانية لندن ردًا على تصريحات المرشد الإيراني علي خامنئي الأخيرة إن هذه التصريحات ما هي إلا محاولة لتحويل أنظار الشعب الإيراني عن حكومة طهران بعدما خذلتهم ومنعتهم من فرصة عمرهم في إتمام مناسك الحج.
 
وأضاف وزير الخارجية السعودي إن سياسات إيران باتت أكثر هجومية وعدوانية منذ الاتفاق النووي، ولانرى حيزا للتفاهم مع طهران إن استمرت في نشر العنف الطائفي في المنطقة، مشددا على أن إيران تدعم الإرهاب وتدعم تنظيم القاعدة، متسائلاً لماذا لا تهاجم الجماعات الإرهابية مثل "داعش" و"القاعدة" إيران.
 
وقال لعل الأوراق التي حصلت عليها أمريكا بعد مقتل أسامة بن لادن تشير إلى إيران، كما أن وجود قيادات القاعدة في إيران وعدم تسليم إيران لهم يدل على علاقة التنظيم بطهران، مشيراً إلى أن السجل الإيراني يحفل بضلوعها في تنفيذ هجمات في أوروبا وأسيا وأفريقيا وحتى أمريكا اللاتينية وقتل الجنود الأمريكيين والبريطانيين في العراق، كما أنها استمرت في خرق جميع القوانين الدولية حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
 
قمع السوريين
 
وحول تطورات الأزمة السورية أكد الجبير أن الشعب السوري لايستطيع قبول بشار الأسد على رأس السلطة بعد القتل والتهجير والتدمير الذي ألحقه بالبلاد وأن الشعب السوري هو الذي يقرر بدء فترة انتقال سياسي التي يجب أن تكون بدونه، مشددا على أن إعلان "جنيف 1" دعا إلى انتقال السلطة من بشار الأسد ومغادرته الأراضي السورية.
 
وحول المتغيرات في الشأن السوري بعد اجتماع لندن الأخير بخصوص سوريا، قال إن الوضع لم يتغير، ومازال نظام بشار الأسد يمارس قمع المدنيين، مبدياً عدم اعتقاده بأنه سيغير نهجه خلال الفترة القادمة، مشيرًأ إلى أن المعارضة السورية قدمت رؤية جدية لحل الأزمة السورية تشمل انتقال السلطة وتكريس العملية الديقراطية ، بينما لم يطرح النظام السوري في المقابل أي خطة بديلة للوصول إلى حل، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية لاتدعم أي الأطراف إلا من خلال قوات التحالف وبحسب قرارات الأمم المتحدة التي سبق أن حددت داعش وجبهة النصرة منظمات إرهابية.
 
ردع الحوثيين
 
وعن الوضع في اليمن, بين الجبير إن الحرب لم تبدأها المملكة، بل بدأها الحوثيون وعلي صالح الذين استولوا على سلطة شرعية، وخرقوا الاتفاق الذي تم التوصل إليه من خلال الحوار الوطني اليمني، كما انتهكوا قرار الأمم المتحدة 2216.
 
وقال إن هذه الحرب حرب دفاعية لحماية الشرعية اليمنية وردع التهديد عن حدود المملكة، حيث دعمت المملكة المفاوضات اليمنية، بيد أن الحوثيون وعلي صالح هم من رفض المقترح الذي طرحه الممثل الخاص للأمم المتحدة في اليمن، كما أن المملكة أعلنت وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر لكن الحوثيون وصالح قاموا بإطلاق مايزيد على 20 صاروخاً باليستياً بإتجاه أراضي المملكة وقتلوا المرابطين على الحدود ومع ذلك التزمت الممكله بضبط النفس، وعندما فشلت المفاوضات كان للمملكة كل الحق في الدفاع عن حدودها.
 
وأشار إلى أن المملكة لاتود إيجاد عداء مع الشعب اليمني، فقد استقبلت منذ الأزمة اليمنية مايزيد على أربعة ملايين يمني لايوجد منهم لاجئ واحد بل مقيمون نظاميون ويتلقى أبناؤهم التعليم في مدارس المملكة كما تستقبلهم المستشفيات للعلاج وذلك حرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين على استمرار العلاقة الودية مع الشعب اليمني.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا يغفر الخطايا
فول على طول - GMT الأربعاء 07 سبتمبر 2016 22:42
الحج لا يغفر الخطايا بل مجرد بيزنس ...انتهى ...محمد نفسه ومعه الصحابة لم يضمنوا الجنة لأنفسهم ...كفاكم استنزافا للناس . ايران فهمت اللعبة وأنقذت شعبها وربما يتبعها الكثير من الذين امنوا ...هذا هو السبب الكبير لخوف الجبير وحكومته . .
2. الثورة حرب طائفية
OMAR OMAR - GMT الخميس 08 سبتمبر 2016 22:19
في خضم التصعيد الكبير بين إيران والسعودية، والتراشق الكلامي المتبادل بين الجانبين، أوردت وكالات أنباء إيرانية رسمية وأخرى مقربة من النظام كلاماً غريباً منسوباً إلى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى يحمل فيه بشدة على السعودية وينتقد الدول المشاركة في التحالف العربي ضد اليمن. وتقول وكالتا أنباء الجمهورية الإسلامية "إرنا" الإيرانية و"تسنيم" الطالبية إن موسى أدلى بالحوار الى قناة "سي بي سي" المصرية إلا أنهما لم تورد اسم البرنامج الذي تحدث اليه ولا أرفقت الخبر برابط للمقابلة المفترضة.ودعا موسى في الكلام المنسوب اليه زعماء الدول العربية الى وقف نزيف الدم اليمني واصفاً قرار السعودية لتشكيلها التحالف العربي ضد اليمن، بأنه "أرعن ومتهور" ومعتبراً ان قرار العرب اصبح بيد "صبية مراهقين مدللين" .وقالت الوكالتان ومواقع إيرانية أخرى مقربة من "الحرس الثوري الإيراني" إن موسى وجه نداء الى الرؤساء والملوك والقادة العرب يناشدهم فيه وقف نزيف الدم اليمني، وادانة واستنكار ما تقوم به السعودية من تدخل سافر متغطرس بحق دولة عربية وما ترتكبه من مجازر غير مسبوقة بحق الشعب اليمني تحديداً.وبعدما ينسب التصريح الى موسى سلسلة اتهامات للسعودية ب"تسليح اطراف ضد اخرى" و"اضعاف الانظمة الحاكمة وتدمير قواتها المسلحة جيشا وعتادا"، و"تمزيق البلدان العربية وادخالها في حروب داخلية لا يعرف لها نهاية وتدمير اقتصادها" وغيرها، يقول: "هذا والله ما لم تكن اسرائيل نفسها قادرة علي عمل كل ذلك ولو حاربتنا الف عام".وفي الكلام المنسوب أيضاً الى عمرو موسى ينتقد الامين العام السابق للجامعة العربية غياب الدور المصري عن المشهد العربي "الذي كان سببا في ترك القرار لابناء الملوك والامراء المدللين الذين يسخرون اموال الشعوب العربية لتدميرها".المقابلة التي تفترض الوكالات الايرانية أن موسى أدلى بها لقناة "سي بي سي" غير واردة على موقع القناة. واتصلت "النهار" بمدير مكتب موسى أحمد كامل للاستفسار عن الكلام المنسوب الى موسى، فأكد أن الأمين العام السابق لا يمكن أن يدلي بكلام كهذا. وبعدما أرسلنا اليه رابطاً بما ورد في وكالات أنباء إيرانية رسمية لنحصل على تعليق من موسى نفسه، غاب عن السمع. في أي حال، ليس الكلام المنسوب الى موسى من أسلوب هذا الرجل المعروف بمواقفه العربية المعتدلة. وهو كان تحدث في الدورة ال47 لمعرض ال


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السراج يرفض
  2. البشير أمام نيابة مكافحة الفساد... تفاصيل الاستجواب
  3. استطلاع يضع ترمب سادسا في نوايا التصويت وبايدن في الصدارة
  4. ترمب يطلق حملة إعادة انتخابه من فلوريدا الثلاثاء
  5. قتلى في حرائق تجتاح حقولاً للقمح في شمال شرق سوريا
  6. نتانياهو يدشن في الجولان المحتل مستوطنة
  7. أول ظهور لعمر البشير منذ عزله
  8. علي بن الحسين يقتحم جدل
  9. نواب محافظات العراق السنية المحررة يعلنون تشكيلًا سياسيًا
  10. ملكة بريطانيا: لبنان رمز للتنوع والتسامح والصمود
  11. البرلمان المصري يطالب بمراقبة بيانات مستخدمي فيسبوك وتويتر
  12. البنتاغون يشن هجمات الكترونية كبرى ضد روسيا
  13. طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في هجمات خليج عُمان
  14. هانت: بريطانيا شبه متأكدة أن إيران تقف خلف هجوم الناقلتين
في أخبار