GMT 9:49 2017 الثلائاء 21 مارس GMT 10:00 2017 الثلائاء 21 مارس  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

الخلفي والحقاوي فشلا في إقناع «العدالة والتنمية» الاصطفاف بالمعارضة

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن إشراك حزب الأصالة والمعاصرة في المشاورات الحكومية أثار غضباً حاداً في صفوف قيادات منحزب العدالة والتنمية.

ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن قيادات عارضت لقاء العثماني بـ"الأصالة والمعاصرة" حتى من باب التشاور، حيث خاطبت رئيس الحكومة الجديد بأن التشاور مع إلياس العماري، الأمين العام للحزب،سيضر كثيراً بصورة الحزب الذي واجهه خلال الانتخابات التشريعية الماضية.

وأبرزت المصادر نفسها أن العثماني دافع عن منهجية جديدة في التعاطي مع الأحزاب السياسية، حيث قال لقيادة الحزب:"يجب أن نتحلى بالمرونة في التعامل مع كل الفرقاء والتشاور لا يعني الدخول الىالحكومة".

في السياق نفسه، أكدت المصادر ذاتها أن قيادات من "العدالة والتنمية" رأت في التشاور مع "الأصالة والمعاصرة" انقلاباً على المنهجية التي اعتمدتها عبد الاله ابن كيران سابقاً، إذ أنه لم يجلس مع "الأصالةوالمعاصرة" رغم أنه حصل على الرتبة الثانية في الانتخابات، بينما رد العثماني وفق ما نقلته مصادر الصحيفة "خلق أجواء الثقة مهم جداً في هذه المرحلة"، قبل أن تؤشر الأمانة العامة على قرار التشاور معجميع الأحزاب، من بينها "الاستقلال" الذي رفع في وجهه "الفيتو" في الشهور الماضية.

القضاء يلزم الفنادق بأداء حقوق المؤلفين

دخلت معركة المكتب المغربي لحقوق المؤلف، في مجال استخلاص المستحقات المتراكمة على عدد كبير من المستغلين، منعطفاً مثيراً بعدما قررت المؤسسة اللجوء إلى القضاء لاستصدار أحكام تلزمالمستغلين بأداء ما بذمتهم.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن محكمة الاستئناف بفاس أصدرت، أخيراً، حكماً مشمولاً بالنفاذ المعجل، يلزم صاحب فندق بأداء المبالغ المالية العالقة بذمته.

وحسب المصادر ذاتها فإن اللجوء إلى القضاء جاء بعد الزيارات المباشرة التي قام بها أعوان المكتب للفندق المذكور، وتوجيه سلسلة من المراسلات قصد تسوية وضعيته تجاه المؤسسة، بالنظر إلى استغلالهللإبداعات الأدبية والفنية وفي وقت تقود المؤسسة مفاوضات مع عدد من "المستغلين الكبار" لأداء واجباتهم، لم تخف مصادر من المكتب أن يتم اللجوء إلى القضاء في الحالات التي يرفض فيها هؤلاء تسويةوضعيتهم.

إحالة 7 صيادلة على المجلس التأديبي

وكتبت "المساء" أن الأمانة العامة للحكومة نشرت اخيرا قراراً بإحالة 7 صيادلة من القطاع الخاص على المجلس التأديبي، حيث تم بموجب مقرر للأمين العام للحكومة صدر بالجريدة الرسمية، معاقبة هؤلاءالصيادلة بعد توقيفهم بشكل مؤقت عن مزاولة مهنة الصيدلة، فيما تم إغلاق صيدلياتهم وفق آجال محدّدة.

واكدت المعطيات ذاتها أن الأمانة العامة للحكومة بالجريدة الرسمية نشرت لائحة الصيادلة السبعة الذين تمت معاقبتهم وإحالتهم على المجلس التأديبي، والذين ينتمون إلى كل من تطوان وسلا والقنيطرةومكناس، في إشارة إلى أنه سيتم في الأيام المقبلة الإفراج عن لائحة أخرى تهم عقوبات في حق صيادلة آخرين.

سيدة نافذة تسطو على عقار غابوي

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن الوكيل العام للملك (النائب العام) بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء أمر المركز القضائي التابع لسرية درك بوزنيقة بإجراء بحث في ملف سطو على عقار مساحتهأزيد من أربعة هكتارات تابعة للملك الغابوي بمنطقة الشراط، من قبل سيدة نافذة بالمنطقة عن طريق التزوير في مقررات رسمية واستعماله، قبل أن تقوم بتحفيظه وبيعه بمبلغ يفوق أربعة ملايير.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الأبحاث الأولية كشفت أن جميع الشهود الذين استعانت بهم المتهمة لإثبات ملكية القطعة الأرضية لفائدتها من ذوي السوابق، إذ أنكروا المنسوب إليهم وادعوا عدم الإدلاء بأية شهادةلفائدة المعنية بالأمر.

الخلفي والحقاوي فشلا في إقناع "العدالة والتنمية"الاصطفاف في المعارضة

وكتبت الصحيفة ذاتها أن الوزيرة بسيمة الحقاوي وزميلها النائب مصطفى الخلفي، الذي فقد صفة وزير بسبب حالة التنافي، شكّلا استثناء داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ودافعا بقوة عن خيارالاصطفاف في المعارضة، بدل قيادة الحكومة في مرحلة ما بعد ابن كيران.

ونسبة الى مصادر "الصباح" فلم يفلح الخلفي والحقاوي في إقناع الأغلبية داخل الأمانة العامة للعدالة والتنمية، وظل مطلبهما حبيس جدران المقر المركزي للحزب، دون أن يجد من يسنده من صقور الحزب.

شغف طالبة مغربية يقودها الى مقابلة وزير السكنى السويدي

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن الطفلة المغربية بسمة العاطفي البالغة من العمر 11 سنة وجهت مجموعة من الأسئلة، عبر البريد الإلكتروني، إلى بيتر أريكسون، وزير السكنى السويدي، وهو ما جعل هذاالأخير يطلب مقابلتها بمكتبه لتفاجئ والديها المغربيين بالدعوة التي وجهها مكتب الوزير إلى ابنتهما، مطالباً بلقائها.

وأضافت الصحيفة أن الطفلة المغربية كانت سباقة إلى طرح إشكالية أزمة السكن التي يتخبط فيها مجموعة من المهاجرين، جاعلة هذا الموضوع عنوان بحثها لتقودها حماستها وشغفها بالبحث والتحصيلالعلمي إلى مكتب الوزير.

شيك من دون رصيد يجر مسؤولاً جماعياً الى القضاء

وتختم "إيلاف المغرب" الأخبار" التي كتبت أن شيكاً من دون رصيد يجر مسؤولا جماعياً ينتمي أحزب العدالة والتنمية ، بإحدى الجماعات القروية الواقعة بضواحي مدينة طنجة (شمال) ، إلى القضاء، وذلكبعدما طالب المشتكي بضرورة التحقيق مع المسؤول الجماعي، الذي لجأ إليه للدخول في إطار شراكة واقترض منه مبلغاً حدد في 20 ألف درهم، قبل أن يجد المشتكي نفسه أمام شيك من دون رصيد يحملتوقيع هذا المسؤول الجماعي والذي يشغل في الآن ذاته موظفاً بالمكتب الوطني للسكك الحديدية على مستوى أحد المكاتب بمقاطعة مغوغة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار