نصر المجالي: ينتظر أن تعقد قمتان مهمتان في كل من الرباط وعمّان تسبقان القمة العربية التي يستضيفها الأردن نهاية الشهر الجاري، وأكمل جميع التجهيزات الخاصة بها حيث تعقد في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت.

وتنتظر العاصمة المغربية الرباط يوم غد الأربعاء قمة تجمع الملك محمد السادس مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الذي سيزور المغرب لمدة يومين، حيث أكدت مصادر&دبلوماسية على أهمية الموضوعات التي سيبحثها الملكان.&

واضافت المصادر ان المباحثات ستركّز على سبل توطيد العلاقات التاريخية بين البلدين، إضافة إلى تطوّرات الأوضاع على الساحة الإقليمية. كما يلتقي العاهل الأردني خلال الزيارة، عددا من كبار المسؤولين في المغرب.&

وهذه هي الزيارة السادسة للعاهل الأردني إلى المغرب، منذ أن اعتلى العرش في العام نفسه مع العاهل المغربي العام 1999. ويربط المغرب والأردن اتفاق للتبادل الحر منذ العام 2001، والعلاقات الثنائية منظمة بين البلدين في إطار 60 اتفاقا وبروتوكولا ومذكرة.

وإلى ذلك، فإن القمة المحتملة الثانية وهي على مستوى مواز من الأهمية هي قمة سعودية ـ أردنية، حيث كان كشف النقاب في وقت سابق في العاصمة الأردنية عن أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيقوم بزيارة رسمية للأردن قبل يومين من انعقاد القمة العربية في عمّان في مارس المقبل، وكان الحديث عن مثل هذه الزيارة المهمة تم تداوله في الأشهر الأخيرة على أعلى مستوى.

وقالت مصادر دبلوماسية إن العديد من الملفات المهمة ستكون على أجندة القمة الأردنية السعودية، بين الملك عبدالله الثاني، وفي مقدمها القضايا المشتركة السياسية والاقتصادية، وتعزيز أطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، وكذلك إطلاق مشاريع منبثقة من صندوق الاستثمار الأردني السعودي، إلى جانب التطورات التي تشهدها المنطقة.
&