واشنطن: حاول مرشح الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى المحكمة العليا القاضي المحافظ نيل غورستش خلال جلسة استماع امام مجلس الشيوخ لتثبيته في منصبه الثلاثاء اقناع السناتورات بأنه مستقل عن اي نفوذ سياسي، من دون ان يكشف عن آرائه الشخصية.

وفي اليوم الثاني من جلسات الاستماع اليه في مجلس الشيوخ لم يتوان القاضي غورستش عن التأكيد على انه لن يتردد في محاكمة الرئيس ترامب نفسه اذا ما اقتضى الامر ذلك.

وقال "لا احد فوق القانون".

ويعيّن قضاة المحكمة العليا لمدى الحياة مما يعني ان غورستش البالغ من العمر 49 عاما قد يقضي عقودا في هذا المنصب إذا ما وافق المجلس على تعيينه.

ولكن القاضي المحافظ رفض ابداء رأيه في مرسوم الهجرة المثير للجدل الذي اصدره ترامب وعلق تطبيقه قاض فدرالي. وقال "لا يمكنني التدخل في مواضيع سياسية".

وردا على سؤال عن الهجمات العديدة التي شنها ترامب مؤخرا على المؤسسة القضائية، لجأ غورستش الى العموميات من دون ان يذكر الرئيس حتى.

وقال "عندما ينتقد اي شخص صدق او نزاهة او دوافع قاض فدرالي فأنا أجد ذلك محبطا للعزيمة".

ويعتبر غورستش مدافعا شرسا عن المواضيع المهمة بالنسبة الى المحافظين في ما يتعلق بالاسرة والدين.

ويواجه غورستش معركة صعبة لتاكيد تعيينه اذ انه يحتاج الى 60 صوتا على الاقل من اصوات اعضاء مجلس الشيوخ لمنع معارضيه من تعطيل التصويت من خلال الدخول في نقاش لا ينتهي. 

ومع وجود 52 مقعدا فقط للجمهوريين في مجلس الشيوخ، فان عليهم اقناع ثمانية ديموقراطيين على الاقل للتصويت لصالح القاضي المحافظ.