موسكو: اعلن البرلمان الروسي الخميس أن مرشحة اليمين المتطرف للرئاسة الفرنسية مارين لوبن ستزور موسكو الجمعة للقاء عدد من اعضاء البرلمان. 

وقبل شهر من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ستلتقي لوبن، زعيمة حزب الجبهة الوطنية في فرنسا، لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الروسي، بحسب ما قال المتحدث باسم البرلمان كونستانتين تاراسوف. 

وستلتقي كذلك رئيس البرلمان فياشيسلاف فولودين، بحسب ما صرح لوكالة فرانس برس. 

وصرح ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة العلاقات الخارجية للاعلام الروسي أن زيارة لوبن تأتي بناء على "دعوة شخصية". وستركز اجتماعاتها على "المعركة ضد الارهاب والتعاون الفرنسي الروسي". 

وزارت لوبن موسكو مرارا في السابق وحظيت بتغطية إيجابية في الاعلام الروسي الرسمي. وهي من بين السياسيين الاوروبيين الذين دعوا الى توثيق العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأعربت عن موافقتها على ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الاوكرانية في 2014. 

وفي 2014 تلقت "الجبهة الوطنية" قرضا قيمته تسعة ملايين يورو (9,7 ملايين دولار) من بنك تجاري روسي انهار لاحقا، ما أثار شكوكاً بأن لوبن تتلقى اموالا من الكرملين. 

وقال حزبها يومها أن البنوك الفرنسية رفضت أن تقرضه أي مبالغ. 

وتتهم موسكو بتشجيع المرشحين المعادين للاتحاد الاوروبي ومن بينهم قادة شعبويون، في الانتخابات الاوروبية. 

والعام الماضي رحب الكرملين بنتائج الاستفتاء البريطاني على الخروج من الاتحاد الاوروبي وفوز دونالد ترامب بالانتخابات الاميركية. 

والخميس قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان لوبن ليست "شعبوية" بل "واقعية" و "مناهضة للعولمة"، في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس.