&أصدر قاض فيدرالي في ولاية فيرجينا الجمعة، حكماً لمصلحة الأمر التنفيذي الذي وقّعه الرئيس دونالد ترامب في الأسبوع الماضي، ويحظر دخول مواطني ست دول إسلامية إلى البلاد لتسعين يومًا.

إيلاف من واشنطن: قال القاضي أنطونى ترينغا، الذي نظر الدعوى التي رفعها مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية وقيادات إسلامية أميركية أخرى، إن "مرسوم الحظر لا يحمل نية للتمييز (ضد أشخاص بسبب عرقهم أو دينهم)"، معتبرًا "أن إصدار مثل هذا الأمر التنفيذي يأتي ضمن نطاق صلاحيات الرئيس".

وقالت وسائل إعلام أميركية إن الحكم الذي صدر أمس لن يؤدي إلى إلغاء القرارين اللذين أصدرهما قاضيان فيدراليان في ولايتي ميرلاند وهاواي في الأسبوع الماضي بتجميد العمل بالأمر التنفيذي، لكنه قد يدعم موقف إدارة ترامب إذا ما قررت الذهاب إلى محكمة أعلى للاعتراض على التجميد.

ونقلت محطة "سي إن إن" عن محامي المدعين غادير عباس قوله: "لحسن الحظ، فإن هذا القرار لا يغيّر الأحكام التي تمنع بالفعل تنفيذ المرسوم غير الشرعي لإدارة ترامب".

وأكد "أنهم سيطعنون على قرار القاضي أمام محكمة الاستئناف الرابعة"، مشددًا على "أن &المحكمة العليا هي التي ستقرر في نهاية المطاف ما إذا كان الدستور سيحمي حقوق الأميركيين المسلمين".

يذكر أن مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية المعروف اختصارًا بـ "كير" هو أكبر منظمة تعنى بقضايا المسلمين والعرب في الولايات المتحدة، ولها مكاتب&
في غالبية المدن الكبرى، ويرأسها الأميركي من أصول فلسطينية نهاد عوض.