GMT 12:20 2017 الأحد 26 مارس GMT 12:23 2017 الأحد 26 مارس  :آخر تحديث

تظاهرات في روسيا للتنديد بالفساد

أ. ف. ب.

موسكو: شهدت انحاء روسيا الاحد تظاهرات للتنديد بالفساد شارك فيها آلاف الاشخاص بدعوة من المعارض الكسي نافالني رغم منع اغلبها من السلطات المحلية. وبدأت التظاهرات في عدة مدن في شرق روسيا ومن المقرر تنظيم تجمع بموسكو في الساعة 11,00 ت غ وانتشرت الشرطة بكثافة على مسار التظاهرة.

ودعا المعارض والمدون نافالني الى هذه التظاهرات بعد ان نشر هذا الشهر تقريرا يتهم رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف بالاشراف على امبراطورية عقارية عبر شبكة خفية من المنظمات غير الحكومية.

وشاهد اكثر من 11 مليون شخص الفيديو البالغة مدته 50 دقيقة والذي نشره المعارض على موقع يوتيوب، ويصف فيه الاساليب التي لجأ اليها مدفيديف، غير أن رئيس الوزراء لم يصدر اي رد فعل حتى الآن.

ويندد نافالني منذ سنوات على مدونته بفساد النخب في روسيا واعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في 2018. وتحدثت مواقع اخبارية محلية عن تظاهر الفي شخص في نوفوسيبيرسك بسيبيريا ونحو 1500 في مدينتي كراسنويارسك واومسك بالمنطقة ذاتها.

كما تظاهر نحو 700 شخص في فلاديفوستوك باقصى الشرق الروسي والف شخص في ايكاتيرينبورغ بمنطقة الاورال.

وبحسب ما قال المعارض على مدونته فانه من المقرر تنظيم تظاهرات في 99 مدينة لكن السلطات عارضت تنظيمها في 72 مدينة، بداعي عمليات تنظيف او تنظيم احتفالات او تظاهرات يقيمها مؤيدون للرئاسة الروسية.

ويجيز الدستور الروسي التظاهرات لكن نصوصا تشريعية حديثة نصت على معاقبة تنظيمها دون ترخيص من السلطات المحلية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار