نصر المجالي: أعلنت الشرطة الألمانية عن اعتقال مشتبه به "اسلامي متطرف" في ما يتعلق بالهجوم الثلاثي على حافلة فريق بوروسيا دورتموند قبل مباراة دوري ابطال أوروبا الليلة الماضية.

وقال المدعون العامون فى المانيا ان اثنين من المتطرفين الاسلاميين المشتبه فيهما هما محور تحقيقاتهما، وقد تم اعتقال احدهما.

وتعكف السلطات الألمانية، على التحقق من رسالتين متناقضتين، عثرت عليهما عقب تفجيرات استهدفت حافلة نقل فريق بروسيا دورتموند، ليلة الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن واحدة من الرسالتين اللتين عثرت عليهما الشرطة في مكان الحادث، أوردت عبارة "باسم الله الرحمن الرحيم"، كما أشارت إلى هجوم برلين في ديسمبر الماضي، ومشاركة ألمانيا في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وكانت تقارير قالت إن المحققين الألمان يعكفون على دراسة عدة فرضيات بشأن 3 تفجيرات استهدفت حافلة كانت تقل لاعبي نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم، ومن بين هذه الفرضيات ما إذا كان إسلاميون متشددون أو نشطاء مناهضون للنازية وراء التفجيرات.

رسالة

وقال موقع (يورونيوز - Euronews) إن المحققين يعاينون رسالة ثانية بثت على موقع مناهض للفاشية على الانترنت، وتتبنى فيها الجهة المرسلة وضع المتفجرات، ردا على ما اعتبرته الرسالة مقاربة النادي الرخوة إزاء المشجعين العنصريين والنازيين.

وقد أصيب في التفجيرات التي وقعت يوم الثلاثاء، عندما كان الفريق في طريقه إلى الملعب، لملاقاة نادي موناكو الفرنسي، في منافسات دوري أبطال أوروبا، شرطي ألماني ومدافع دورتموند الاسباني مارك بارترا، وقد خضع لعملية جراحية في معصم اليد اليمنى، وبسبب هذه التفجيرات أرجئت المباراة إلى مساء اليوم الأربعاء.

سوق الميلاد

وكان المحققون قبل ذلك بصدد فحص رسالة وجدت في مكان الحادث بحسب وسائل إعلامية، وقد أثارت مشاركة ألمانيا في قوات التحالف الدولي ضد تنظيم (داعش)، وكذلك الاعتداء على سوق للميلاد في برلين نهاية العام الماضي.

وتتولى النيابة العامة الفدرالية التحقيق في التفجيرات، دون أن تحدد بعد أي فرضية ترجح في القضية، مبينة أن واضع الرسالة قد يكون أراد خلق رابط خاطئ لتشتيت التحقيق.

وقالت المتحدثة باسم شرطة دورتموند نيكول فوت: نحن على اتصال مع كلا الناديين وجميع السلطات الأمنية. بطبيعة الحال لا نستطيع أن نضمن الأمن مائة في المائة. نحن نحاول أن نبذل قصارى جهودنا حتى تكون هناك أمسية رائعة لكرة القدم.

هوية الفاعلين

وإلى ذلك، أفادت تقارير إعلامية يوم الأربعاء بأن محققين ألمانا يبحثون فيما إذا كان إسلاميون متشددون أو نشطاء مناهضون للنازية وراء تفجيرات الحافلة.

وقالت صحيفة (سودويتشه تسايتونغ) إن رسالة تركت بجوار موقع الهجوم يوم الثلاثاء أشارت إلى أن الاعتداء يأتي ردا على مهام استطلاع عسكرية تنفذها ألمانيا ضد تنظيم (داعش) في سوريا. واضافت الصحيفة أن الرسالة، التي تبدأ بعبارة "بسم الله"، وكان التنظيم قد أعلن مسؤوليته عن هجوم سوق برلين.

لكن الصحيفة ذكرت أيضا أن الجناة ربما تعمدوا ترك الرسالة لتضليل المحققين.

وأشارت وكالة الأنباء الألمانية من ناحيتها، إلى أن المحققين يفحصون أيضا رسالة ثانية نشرتها بوابة إلكترونية مناهضة للفاشية وتشير إلى أن الهجوم رد على ما وصفته بأنه تراخي النادي مع مشجعين له من العنصريين والنازيين الجدد.
&