GMT 9:23 2017 الأربعاء 19 أبريل GMT 18:09 2017 السبت 22 أبريل  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

المغرب مهتم بسلاح الغواصات لاستكمال سلاحه البحري

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: على الرغم من اعتراض عدد من قيادات حزب الاستقلال على الطريقة التي دبّر بها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مفاوضات تشكيل التحالف، يتجه أعضاء "الاستقلال" على مستوى مجلس النواب للتصويت لصالح البرنامج الحكومي، تنفيذاً لقرار المجلس الوطني الاستثنائي القاضي بمساندة حكومة "العدالة والتنمية" من أي موقع.

وأوضحت مصادر "المساء" أن القرار الذي سبق أن اتخذه المجلس الوطني هو الذي سيتم تنزيله على مستوى البرلمان، بمناسبة تقديم العثماني للبرنامج الحكومي، على اعتبار أن هذا القرار يبعد حزب الاستقلال بشكل كامل عن المعارضة، وحتى عن المساندة النقدية، بل إن الحزب سيساند حكومة" العدالة والتنمية" ما لم يقدم المجلس الوطني على اتخاذ قرار مغاير، تضيف المصادر ذاتها.

ويبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة سيكون وحيداً في المعارضة، بعدما تم تشكيل التحالف الحكومي من ستة أحزاب، في وقت قرر الاستقلال دعم فريق سعد الدين العثماني.

صفقات غامضة لتأهيل المرافق العمومية للعاصمة الاقتصادية

بعد إقدام كل من شركة "الدار البيضاء للتهيئة" ومجلس مدينة الدار البيضاء على هدم آخر نافورة تاريخية يعود تاريخ بنائها إلى سنة 1917، والتي تقع قبالة بنايتي الوكالة الحضرية وكنيسة "القلب المقدس" بمنتزه "ليوطي"، المعروفة حالياً بحديقة الجامعة العربية بقلب العاصمة الاقتصادية، سيتم إغلاق "مارشي سنطرال" (السوق المركزي) المعروف بقلب المدينة لسنتين قصد إصلاحات طفيفة شكلية في صفقة غامضة، علماً أنه لم تمر على إغلاقه وإصلاحه سوى مدة قليلة في صفقة كلفت 320 مليون سنتيم (320 ألف دولار)، دون أن يتم إصلاح بنياته التحتية والمرافق الخاصة بتجار السمك.

وكتبت "المساء" أن تقريراً رفع إلى وزارة الداخلية تحدث عن قيمة الصفقات التي تكلفت بها شركات التهيئة، وعن عدد من التجاوزات التي شهدها تأهيل مرافق عمومية معروفة بالبيضاء، إذ بولاية الدار البيضاء، سيطال الهدم مجموعة من البنايات التاريخية الموجودة بأكبر منتزه طبيعي بالدار البيضاء، على رأسها البناية الملحقة بملعب "كازابلانكيز"، التي بنيت في بداية العقد الثالث من القرن الماضي، والتي تحتضن قاعة لرياضة الجمباز وقاعة متعددة الاختصاصات ومكاتب تابعة لوزارة الشباب والرياضة ومجموعة من المرافق الأخرى، على أساس إعادة تأهيلها أو لتلائم التصميم الجديد للمدينة.

فضيحة "خدام الدولة" تلاحق المفتش العام لوزارة التعليم

تطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك أن فضيحة جديدة تهز قطاع التعليم ستوضع على طاولة الوزير محمد حصاد، بعد أن اتضح أن عقارات بالمليارات انتزعت تحت غطاء رفع اليد من الغرض الذي رصدت له في تصاميم التهيئة كمدارس لتعليم أبناء المغاربة، لتفوت بسعر جد بخس لعدد من المحظوظين الذين قاموا باستغلالها في مشاريع خاصة تدر عليهم عائدات ضخمة، وذلك بتزكية من المفتش العام للوزارة الحسين أقوضاض، حين توليه منصب مدير الممتلكات.

وأعلنت الشبكة المغربية لحماية المال العام أنها ستراسل كلاً من وزير التربية الوطنية، ورئيس المجلس الأعلى للحسابات، ووزير العدل، من أجل بسط المعلومات الخطيرة، التي انتهت إليها بخصوص جرائم فعلية ارتكبت في حق التعليم العمومي، من خلال استنزاف الرصيد العقاري المخصص له، والتصرف فيه كملكية خاصة قابلة للتفويت، حيث سلمت عشرات القطع الأرضية التي تتجاوز مساحتها في بعض الأحيان 8000 متر مربع، وتوجد بمواقع استراتيجية بمدن كبرى مثل مراكش والبيضاء وفاس وطنجة والرباط، كهدية على حساب بناء مدارس عمومية للمغاربة.

سائق الرباط المخمور من عائلة أعيان الصحراء

أما "الأخبار" فكتبت أن فيديو سائق " فيراري" المخمور يتعلق بأحد أبناء عائلة الدرهم، المعروفة في الأقاليم الصحراوية المغربية، المنتمية إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن الشريط المصور فيه لقطات من ليلة قضاها الشاب المدعو حمزة الدرهم، وهو أحد أبناء محمد الدرهم، شقيق حسن الدرهم، يوجه من خلاله السب والشتم لرجال الأمن، في سيارته التي كان يشرب فيها الكحول، بمعية أحد أصدقائه، الذي كان منشغلاً بتصويره، وهو ينتشي بفتح قنينات الكحول والسياقة بسرعة مفرطة.

مصدر مقر من عائلة الدرهم، كشف أن المعني يعيش بمعية شقيقه ووالدته بمدينة الرباط، منذ توفي والده، الذي انفصل عن والدته المتحدرة من نواحي مدينة الجديدة، ويستغل الإرث الذي حصل عليه، على الرغم من أن اباه لم يستفد من عائدات شركة "أطلس صحارا" المملوكة لعائلة الدرهم.

وكشف مصدر أمني أن شقيقه سبق أن تورط في قضية خطيرة، وجرى إبعاده منها، إثر تدخل أفراد نافذين من عائلته، وهو الأمر نفسه بالنسبة إلى الشاب الذي ظهر غير مبالٍ بما اقترفه، وهو يوجه كلمات ساخرة إلى رجال الأمن، الذين جاؤوا من أجل معاينة السيارة ومكان الحادث وفتح تحقيق في القضية بتنسيق مع النيابة العامة.

وتطرح أسئلة كثيرة حول تساهل رجال الأمن مع المعني بالأمر، وتركه حراً في مكان الحادث يلتقط الصور و"السيلفيات" عوض تصفيده، تفادياً لإلحاقه الأذى بنفسه أو بالآخرين، خصوصاً أنه كان في حالة سكر طافح.

الإتحاد الأوربي من دون سفير في الرباط

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أنه على الرغم من الأجندة المكثفة للقضايا المطروحة للمفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، فإن الاتحاد يعيش من دون سفير منذ 29 مارس الماضي.

وكشف انعقاد الاجتماع السنوي للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء 18 أبريل الجاري بالرباط، شغور منصب رئيس البعثة الدائمة للاتحاد الأوروبي في المغرب، بعد انتهاء مهام الدبلوماسي البريطاني، روبرت جوي، الذي حل بالمغرب عام 2013 مسؤولاً أولاً عن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وشريكه السياسي والاقتصادي الأول، أي الاتحاد الأوربي، والذي كف عن ممارسة مهامه منذ نهاية مارس، دون ان تقوم بروكسل بتعيين سفير جديد.

معطيات تنذر بسقوط أسماء مغربية كبيرة على خلفية تمويل الجريمة المنظمة

"الصباح" كتبت أن وثيقة صادرة عن الدائرة التنفيذية لمكافحة غسيل الأموال في إسبانيا كشفت عن معطيات تنذر بسقوط أسماء مغربية كبيرة تستعمل شركات مختلطة بأسماء وسطاء، مسجلة اتساع دائرة تجارة مشبوهة ورطت أصحاب 71 حساباً بنكياً، أغلبهم مغاربة في تمويل الجريمة المنظمة.

وأضافت الصحيفة أن الهيئة المالية الإسبانية كشفت أن الأموال المتحصلة من سرقات كبرى والتهريب وتجارة المخدرات تنتقل بين المغرب وإسبانيا عبر بنوك في لندن وجبل طارق، موضحة أن عشرات المتابعين بالجرائم المالية في المحاكم الاسبانية وسطاء مغاربة يحملون الجنسية الإسبانية مهمتهم إخفاء هويات شخصيات وازنة في البلدين تبحث عن ممرات غير قانونية لإيصال الأموال إلى البنوك البريطانية .

المغرب مهتم بسلاح الغواصات

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن المغرب مهتم بسلاح الغواصات لاستكمال سلاحه البحري، إذ قام مسؤولون عسكريون مغاربة بجولة لتفقد غواصة تابعة للبحرية اليونانية.

الزيارة قام بها كل من قائدي فرقاطات طارق بن زياد، والسلطان مولاي إسماعيل، وهما على التوالي الكومندان محمد بريطل والكومندان خالد جاوي، حيث انتقلا إلى قاعدة للغواصات العسكرية اليونانية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار