GMT 15:31 2017 الأربعاء 19 أبريل GMT 19:04 2017 السبت 22 أبريل  :آخر تحديث
522 صوّتوا مقابل 13 وامتناع نواب من العمال والليبراليين

العموم البريطاني يوافق على الانتخابات يوم 8 يونيو

نصر المجالي

إيلاف من لندن: صوّت مجلس العموم البريطاني، اليوم الأربعاء، باغلبية 522 مقابل 13 مع امتناع عدد آخر عن التصويت على طلب رئيسة الوزراء تيريزا ماي إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في غضون 7 أسابيع، بعدما كان مقررا إجراؤها في عام 2020.

وحصلت ماي على التأييد اللازم من البرلمان لإجراء انتخابات مبكرة يوم 8 يونيو المقبل، وهو أكثر من ثلثي عدد أعضاء البرلمان، في تصويت عقد بعد الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش.

وصوت تسعة من أعضاء البرلمان العماليين ضد الانتخابات المبكرة، رغم أن زعيم الحزب جيرمي كوربن بينما انضم 10 من أعضاء الحزب الى برلمانيي حزب الديمقراطيين الأحرار بالامتناع عن التصويت.

وقالت رئيسة الوزراء إن الانتخابات المبكرة ستدعم موقفها لدى الوصول إلى "النقطة الأكثر حسما" في محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الجلسة العامة لمجلس العموم

فوز متوقع للمحافظين

ويتوقع الخبراء أن بإمكان حزب المحافظين الحاكم الفوز بنحو 100 مقعد إضافي خلال الانتخابات المقررة في 8 يونيو، وهو الأمر الذي سيدعم خطة ماي للخروج.

وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات العامة في بريطانيا في مايو 2020، لكن ماي قالت يوم الثلاثاء إنها ترغب في تقديم هذا الموعد إلى الثامن من يونيو لتعزيز موقفها في مفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن يتم حل البرلمان في 3 مايو المقبل وستنطلق بعد ذلك حملة انتخابية ستمتد لأكثر من شهر.

وقالت ماي في إيجاز صحافي أمام مقرها في داونينغ ستريت في العاصمة لندن إن الانتخابات ضرورية للقضاء على مخاطر عدم الاستقرار وتجنب الانقسام في المجتمع بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار