GMT 18:21 2017 الخميس 20 أبريل GMT 4:35 2017 الأحد 23 أبريل  :آخر تحديث
محادثات مهمة لمحمد بن زايد مع بوتين في موسكو

روسيا لتزويد الإمارات بعشرات من (سو - 35) المقاتلة

نصر المجالي

إيلاف من لندن: تحادث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، اليوم الخميس، مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان حول العديد من الملفات المهمة والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وبصفة خاصة الأزمتين السورية والليبية، ومكافحة التنظيمات الإرهابية، إضافة إلى تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وتناولت محادثات بوتين مع الشيخ محمد بن زايد التعاون القائم بين البلدين في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وناقشا سبل اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، أن بلاده تجري محادثات لتزويد الإمارات ببضع عشرات من الطائرات المقاتلة من طراز سوخوي "سو- 35".

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن الشيخ محمد بن زايد أكد "أهمية بناء علاقات متكاملة تخدم مصالح البلدين في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والتبادل التجاري وسبل تطويرها وتنويعها".

ملفات مهمة بين بوتين وضيفه الاماراتي 

دور روسي

وقال إن "الإمارات حريصة على التشاور مع روسيا حول القضايا والأزمات الإقليمية والدولية، وتتطلع إلى دور روسي فاعل وبناء في تحقيق الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط في ظل المنعطف الحرج الذي تمر به المنطقة، وتعاني فيه الكثير من المخاطر والتحديات المعقدة وغير المسبوقة".

وأكد ولي عهد أبو ظبي في اللقاء الذي حضره الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، أهمية بناء علاقات متكاملة تخدم مصالح البلدين في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والتبادل التجاري وسبل تطويرها وتنويعها.

علاقات قديمة

وأشار إلى أن العلاقات الإماراتية الروسية علاقات قديمة وتشهد تطوراً ملحوظاً على المستويات كافة، في ظل حرص قيادتي البلدين على تطوير هذه العلاقات ودفعها إلى الأمام واستثمار إمكانات تعزيزها بما يصب في مصلحة الشعبين الصديقين.

وجدد الشيخ محمد موقف دولة الإمارات العربية المتحدة الثابت في العمل على دعم أسس الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم من خلال التعاون الإيجابي مع الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة والمؤثرة، ومن ضمنها روسيا الاتحادية.

جانب من لقاء بوتين والوفد الزائر 

حديث بوتين

من جهته، أكد الرئيس الروسي "تميز وتطور العلاقات بين البلدين"، وقال إن هناك اهتماما كبيرا لتعزيز العلاقات مع الإمارات، مشيرا إلى أنها "مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".

ورحب بوتين في كلمة له في مستهل اللقاء بزيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لموسكو مؤكدا  تميز وتطور العلاقات بين البلدين ، وقال ان هناك اهتماما كبيرا لتعزيز العلاقات مع دولة الامارات، مشيرا الى انها مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة .

كما أشار الى اهمية مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة وأهم خطوات مكافحة الإرهاب. وتحدث الرئيس الروسي حول العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الامارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح الثنائية.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار