GMT 17:00 2017 السبت 13 مايو GMT 23:31 2017 الإثنين 15 مايو  :آخر تحديث
تسعى إلى استخراج ما فيها من معادن ثمينة

الصين تخطط لاستيطان كواكب جديدة

عبد الاله مجيد

تخطط الصين للعثور على كويكيب واصطياده ثم الهبوط على سطحه قبل الشروع باستخراج ما فيه من معادن، بل وحتى استيطانه.  

بكين: تأمل الصين بأن تتمكن من استثمار المعادن الثمينة والنادرة الموجودة في باطن الكثير من الكويكبات، وذلك عبر اصطياد واحد منها في عام 2020، كما كشف مسؤولون في برنامج الفضاء الصيني.  

وستطلق الصين اول مركبة فضائية خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحسب مدير برنامج استشكاف القمر يي بيجان. لكن المشروع سيكون أكبر من ذلك بكثير، متضمناً استخدام كويكبات كقاعدة لمحطة فضائية صينية. 

ما كشفه المسؤول الصيني حلقة واحدة في سلسلة من الخطوات الطموحة لبرنامج الصين الفضائي، إذ اعلنت بكين مؤخرًا انها تريد بناء قاعدة على سطح القمر، وربما تكون بالتعاون مع وكالة الفضاء الاوروبية.  

ترليونات الدولارات

يتطلب المشروع انزال مركبة فضائية على كويكب ثم استخدام صواريخ لتغيير مساره ودفعه لدخول مدار القمر تمهيدًا لتعدينه واستخراج ما فيه من معادن ثمينة، وتأمل الصين بأن تكون قيمة المعادن المستخرجة من الكويكب كافية لتغطية تكاليف المشروع الطموح. 

واصبح استثمار المعادن الثمينة في الكويكبات موضع اهتمام شركات خاصة تراهن على استثمار معادن قيمتها ترليونات الدولارات في هذه الصخور الفضائية الكبيرة.  

وكانت ادارة اوباما اجازت في عام 2015 للمواطنين الأفراد ان يمتلكوا اجسامًا فضائية، ممهدة الطريق لامكانية ان يشتري اشخاص كويكبات تكون ملكهم الخاص. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.independent.co.uk/news/science/china-nasa-asteroid-space-agency-beijing-a7732306.html
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار