GMT 18:24 2017 الإثنين 15 مايو GMT 19:47 2017 الإثنين 15 مايو  :آخر تحديث
الحكومة العسكرية هددت بمقاضاته لمحتوى غير قانوني

فيسبوك يحذف فيديو لملك (الوشم) التايلاندي

نصر المجالي

نصر المجالي: في إطار استمرار إجراءات تصعيد الرقابة على الانترنت من جانب حكومة تايلاند العسكرية، أعلن موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) حجب فيديو يظهر فيه ملك تايلاند وهو يرتدي "تي شيرت" قصيرا يظهر "التاتو ـ الوشم" على جسده أثناء تجوله في أحد مراكز التسوق قبل أن يعتلي عرش المملكة الآسيوية.

وبناء على طلب من الحكومة التايلاندية، قام موقع (فيسبوك) بحجب الفيديو أمام المستخدمين في تايلاند، رغم أنه ظل متاحا للمستخدمين عبر أنحاء العالم، ويظهر الملك ماها فاجيرالونجكورن في الفيديو وهو يسير إلى جانب امرأة، وعدد من الرجال يبدو أنهم حراس له.

لقطة أخرى للملك مع صديقته

ورغم أن صورًا مماثلة للملك انتشرت من قبل على الانترنت، إلا أنه يعتقد أن الفيديو الذي تم نشره، هو الأول له قبل أن يصبح ملكًا ويغير زيّه وعاداته وتقاليده ليبدو أكثر تحفظا والتزاما. ويُعتقد أنه تم تصويره في ميونيخ، ألمانيا، في يوليو من العام الماضي.

تنصيب

يذكر أن ملك تايلاند الحالي الذي تم تنصيبه العام الماضي، وهو الإبن الوحيد لملك تايلاند الأسبق بوميبول والملكة سيريكيت إلى جانب ثلاث بنات. وهو تخرج في الكلية العسكرية الملكية في كانبيرا في أستراليا، وعمل ضابطا في الجيش التايلاندي، وتدرب مع القوات البريطانية والأسترالية والأميركية، وهو طيار عسكري مؤهل وطيار مروحية.

وتقول مراجع تايلاندية إنه كان أدى عمليات قتالية ضد الفيتناميين عبر توغل عسكري في الحدود الكمبودية التايلاندية.

يشار إلى أن ماها فاجيرالونجكورن تزوج من 3 نساء، منهن الأميرة سومسوالي وله منها بنت واحدة هي الأميرة باجراكيتيابها التي ولدت عام 1978، وفي العام نفسه بدأ العيش مع الممثلة بولبراسيرث يوفاديدا والتي انجب منها عدة بنات وولدا واحدا هو الأمير راسميجوتي ديبانجكورن المولود في 29 أبريل 2005.

تهديد

وكانت هيئة منظمة للاتصالات في تايلاند، أعلنت يوم الجمعة الماضي بأن "فيسبوك تايلاند" قد يواجه إجراء قانونيا هذا الأسبوع بعد أن نبّهت السلطات شركة فيسبوك إلى ضرورة حذف المحتوى الذي يُعد خطرا على الأمن الاجتماعي أو يخرق قوانين العيب في الذات الملكية،حيث أمهلت تايلاند "فيسبوك" حتى يوم الثلاثاء المقبل لحذف محتوى"غير قانوني".

وصعدت الحكومة العسكرية في تايلاند الرقابة على الانترنت ولاسيما الاهانات المتصورة للنظام الملكي منذ سيطرتها على السلطة في انقلاب وقع العام 2014.

ملك تايلاند بعد تتويجه

وقالت اللجنة الوطنية للإذاعة والاتصالات إن شركة فيسبوك تقاعست عن حذف 131 من بين 309 عناوين الكترونية على موقعها تشكل تهديدا للأمن أو خرقا لقانون العيب في الذات الملكية والذي يجرم تشويه سمعة أو إهانة أو تهديد الملك أو الملكة أو ولي العهد أو الوصي على العرش.

وتشكل تلك العناوين جزءا من نحو 6900 عنوان على الانترنت أمر القضاء التايلاندي بحذفها أو إغلاقها منذ عام 2015 . وقالت اللجنة: "إذا ظلت فيسبوك تُظهر المحتوى الذي اعتبرته الأوامر القضائية في تايلاند غير قانوني سيتعين اتخاذ إجراء ضد فيسبوك تايلاند".

ووفقا لموقع cnet الأميركي، فجاء الأمر ضد فيسبوك من اللجنة الوطنية للإذاعة والاتصالات في تايلاند "نبتك" ووزارة الاقتصاد الرقمي والمجتمع "دي"، وطلبت جمعية مقدمي خدمات الإنترنت التايلاندية "تيسبا" الشبكة الاجتماعية العملاقة الشعبية حجب 600 صفحة مختلفة يوم الخميس الماضي، منها 309 وضعتهم المحكمة الجنائية في القائمة السوداء، ولاحظت الوكالة أن فيسبوك أزالت معظم هذه الصفحات، ولكن لا يزال هناك 131 متاحا في البلد.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار