GMT 12:37 2017 السبت 20 مايو GMT 12:40 2017 السبت 20 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

إسبانيا تشدد الخناق على السلع المهربة من المغرب

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة السبت بـ"الصباح" التي كتبت أنها توصلت إلى معطيات جديدة تشير إلى ظروف وملابسات التعجيل بمصرع النائب البرلماني عبد اللطيف مرداس، وطريقة التخطيط لها، وأيضاً الأسباب التي جعلت الزوجة تقف مكتوفة الأيدي أمام القاتل، بل وتسايره في إيقاعه حتى بعد وقوع الجريمة.

فقد أفادت مصادر "الصباح" أن المتهم الرئيسي خطط للسطو على ممتلكات مرداس بعد علمه بتحويل ملكيتها إلى زوجته، فاستعان بالمتهمة الثالثة الموقوفة لاشتغالها في مجال الشعوذة، وأفلح في الإيقاع بالزوجة إلى أن مارس عليها الجنس، قبل أن يرغمها على مجاراته في طموحاته، إذ بنى المتهم طريقة محكمة لإجبار زوجة مرداس على الانصياع إلى رغباته، وعمد إلى تركيب كاميرات في غرفة النوم، قضى فيها وخليلته الزوجة الخائنة لحظات حميمية، قبل أن يكشف لها عن تلك المشاهد الخليعة فشعرت بالخطر، ليقنعها بأن الدافع وراء فعله هو حبه لها وعدم قدرته العيش بدونها، وأنه لن يستعمل تلك الأشرطة إلا إذا تخلت عنه، قبل أن يصارحها برغبته في تصفية الضحية بطريقة غامضة.

إلغاء زيارتي الملك محمد السادس للسعودية ومصر

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن الملك محمد السادس أجّل زيارتين إلى كل من السعودية ومصر.

ونسبة إلى مصدر دبلوماسي رفيع فإن المغرب سيشارك بفعالية في أشغال القمة الإسلامية الأميركية، التي ستحتضنها العاصمة السعودية الرياض، دون أن يؤكد مشاركة الملك محمد السادس شخصياً.

وأضافت الصحيفة أن التحضيرات التي كانت قد انطلقت لانتقال الملك إلى الرياض، ألغيت قبل ثلاثة أيام، كما تقرر تأجيل زيارة ملكية إلى مصر كان سيسبقها منتدى اقتصادي مشترك.

إسبانيا تشدد الخناق على السلع المهربة من المغرب

"المساء" كتبت أن السلطات الإسبانية تشدد الخناق على السلع المهربة من المغرب، إذ أصدرت المديرية العامة للجمارك الإسبانية تعليمات إلى المصالح الطبية وجميع السلطات العاملة بمينائي الجزيرة الخضراء وطريفة الإسبانيتين بضرورة مراقبة السلع والمواد الغذائية التي يحملها أفراد الجالية المسافرون من المغرب في اتجاه إسبانيا أو باقي الدول الأوروبية، والتعامل معها على أساس أنها مواد مهربة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن عدداً من القنصليات المغربية عممت إشعاراً أعلنت فيه أن السلطات الإسبانية قررت منع دخول السلع والمواد الغذائية القادمة من المغرب بكميات كبيرة كيفما كان نوعها أو اتجاهها، سواء كانت مرافقة للمسافرين أو سائقي حافلات النقل الدولي.

مدير ديوان الفاسي مرشح لخلافة المعتصم

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" أن إسم مدير ديوان عباس الفاسي، الوزير الأول الأسبق، عاد إلى الظهور من جديد، بعد أن تم اقتراحه لتولي منصب مدير ديوان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

ونسبة إلى مصادر من رئاسة الحكومة، فإن نشر خبر تقديم جامع المعتصم لاستقالته من منصب مدير ديوان العثماني أوقف مؤقتاًعودة مدير ديوان الفاسي.

وأضافت الصحيفة أن خروج عمدة سلا لتكذيب خبر تقديم استقالته من منصبه مرده إلى انزعاجه من الربط بين استقالته وبين تصفية الموالين لعبد الإله ابن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية.

نجل البصري متهم بمحاولة قتل مستشار جماعي

الصحيفة ذاتها كتبت أن القيادة الجهوية للدرك الملكي بالرباط العاصمة عاشت حالة استنفار ومعها سرية بوزنيقة، بعد علمها بإقدام ابن الراحل إدريس البصري، وزير الداخلية المغربي الأسبق، على إطلاق أعيرة نارية من بندقية صيد لمنع مستشار جماعي من مباشرة عملية الحصاد بالأرض المسماة "البوقييل" بدوار (كفر) أولاد كاوي قرب القصر الملكي بضواحي بوزنيقة، (جنوب الرباط) وهو ما جعل عناصر الدرك تقوم باقتياد ابن البصري وزوجته إلى مقر سريتها ببوزنيقة والاستماع إليهما، كما تم الاستماع إلى المشتكى به المستشار الجماعي وهو في الوقت نفسه نائب رئيس بلدية بوزنيقة.

المغاربة تعساء في عملهم ويعانون التوتر والضغط

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن دراسة للمرصد المغربي للسعادة، أماطت اللثام عن معطيات صادمة حول سعادة المغاربة في العمل، وخلصت الدراسة إلى أن المغاربة يقضون عملهم في جو من الضغط والتوتر والمعاناة والتعاسة، حيث كشفت نتائج الدراسة الوطنية أن 36 بالمائة ليسوا سعداء في عملهم، فيما 30 بالمائة من الموظفين المغاربة يعتبرون عملهم مصدراً للضغط والتوتر، بسبب نقص الاعتراف، ونقص وسائل تحقيق الأهداف، فيما 23 بالمائة مهم يعانون في عملهم، و19 بالمائة يشعرون بالتعاسة.

وأكدت الدراسة ذاتها أن قطاعات الصحة والتعليم أكثر القطاعات التي يعيش موظفوها وعمالها ضغطا وتوترا وتعاسة ويعانون في عملهم، فيما هذه الظروف تصيب النساء أكثر من الرجال.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار