GMT 13:25 2017 السبت 3 يونيو GMT 13:31 2017 السبت 3 يونيو  :آخر تحديث
بإشراف وزير داخلية سابق ووجود قانون يهدد بسجن الغشاشين

امتحانات الباكالوريا بالمغرب تبدأ الاثنين في ظروف غير مسبوقة

ياسر اليحياوي

الرباط: أعلنت وزارة التربية الوطنية المغربية ، عن الشروع رسميا في إجراء امتحانات شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة) لسنة 2017، ابتداء من يوم الاثنين المقبل ولمدة ثلاثة أيام بمختلف جهات المغرب.

وسجل متتبعون أن امتحانات نيل شهادة الباكالوريا لهذه السنة، تأتي في ظروف غير مسبوقة في تاريخ المغرب، إذ لأول مرة منذ السبعينيات يكون على رأس قطاع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، وزير قادم من قطاع الداخلية، (محمد حدو الشيكر) سبق ان وعد بالقضاء على مختلف أساليب الغش والفوضى بمناسبة اجتياز هذا الامتحان.

كما تجري امتحانات هذه السنة كذلك في ظل ترسانة قانونية غير مسبوقة، وتتميز بالتشدد والرفع من العقوبات في حق استعمال الغش أثناء الامتحان، إذ لأول مرة تتوفر وزارة التربية الوطنية على قانون خاص بمحارة الغش في الامتحانات، جاءت به حكومة عبد الاله ابن كيران السابقة و صادق عليه البرلمان صيف 2016، ونشر بالجريدة الرسمية في سبتمبر الماضي، وذلك بعدما كانت الوزارة تقارب موضوع الغش، فقط بواسطة قرارات داخلية ومراسيم قانونية محدودة.

وينص القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، والذي سيطبق لأول مرة بالمغرب، على عقوبات حبسية وغرامات مالية ثقيلة، إذ تصل العقوبات السجنية مدة خمس سنوات في حق كل من يقدم هوية مزورة أثناء الامتحان، أو يعمل على تسريب أسئلة ومواضيع الامتحانات، وغيرها من العقوبات الزجرية في حالة استعمال الهواتف الذكية أو أية وسيلة تواصل حديثة للغش في الامتحانات.

وكان بيان صادر عن وزارة التربية الوطنية، قد أفاد بأن عدد المترشحين والمترشحات لاجتياز اختبارات الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2017 بلغ 325 ألفا و 191 مترشحة ومترشحا، من بينهم 51 بالمائة ذكور و49 بالمائة إناث.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار