باريس: املت وزارة الخارجية الفرنسية بان "يعالج التوتر الحالي في منطقة الخليج بالحوار" لافتة الى ان وزير الخارجية الفرنسي سيتشاور الثلاثاء مع نظيريه السعودي والقطري.

ويستقبل وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان نظيره السعودي عادل الجبير وسيتشاور هاتفيا مع وزير الخارجية القطري مع استمرار ازمة دبلوماسية غير مسبوقة في المنطقة. وقالت الخارجية الفرنسية "لدينا حوار منتظم وقديم العهد مع مجمل دول منطقة الخليج وكذلك مع مصر".

وقطعت السعودية والبحرين والامارات واليمن ومصر والمالديف الاثنين علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر متهمة اياها ب"دعم الارهاب". وتقيم باريس علاقات جيدة وخصوصا تجارية مع كل الدول المعنية وباعت في 2015 مقاتلات رافال لمصر وقطر.

وأضافت الخارجية ان "فرنسا متمسكة في منطقة الخليج ومناطق اخرى بتقدم الاندماج الاقليمي الذي يشكل عامل استقرار وتعرب عن املها بان تتم معالجة التوتر الحالي بالحوار".

وتابعت "نحن الى جانب دول المنطقة في التكثيف الضروري لعملية مكافحة المجموعات الارهابية ومن يدعمها ويمولها". وسيلتقي لودريان الثلاثاء في مقر الخارجية نظيره السعودي عادل الجبير في زيارة كانت مقررة قبل اندلاع الازمة.

كذلك، سيتشاور هاتفيا مع نظيره القطري "وسيستقبل الاربعاء ممثل ولي عهد ابو ظبي للحوار الاستراتيجي الفرنسي الاماراتي، على ان يتوجه الخميس الى مصر للقاء الرئيس (عبد الفتاح) السيسي ونظيره" المصري.