GMT 15:00 2017 الثلائاء 13 يونيو GMT 17:18 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث
يمكنها التعرف على السلع التجارية والوجوه الشخصية

نظارات تقرأ النص بصوت مسموع لذوي الإعاقة البصرية

عبد الاله مجيد

لندن: تمكن باحثون من تصميم جهاز يقرأ النصوص بصوت مسموع لذوي الاعاقة البصرية أو المكفوفين. ويكفي ربط الجهاز بالنظارات وتوجيهه نحو النص ليبدأ بقراءة الكلمات في أذن المستخدم.

كما يستطيع مستخدم الجهاز ان يبرمجه بحيث يتعرف على السلع التجارية والمتعلقات الشخصية والوجوه. وعلى سبيل المثال، ان المعوق بصرياً او المكفوف الذي يريد التعرف على وجه شخص ما، يقف امام هذا الشخص ثم يضغط على زر وينطق اسم الشخص.

وأوضح توم بيرسكي نائب مدير دار المنار للمكفوفين في مدينة شيكاغو الاميركية خلال مقابلة مع شبكة أي بي سي ان كاميرا الجهاز تصور وجه الشخص والكومبيوتر المدمج به يحفظ الوجه في ذاكرته وفي كل مرة يدير المستخدم رأسه نحو هذا الشخص يقول له الجهاز اسمه.

ويتألف الجهاز الذي أُطلق عليه اسم أوركام OrCam من وحدة قاعدية وأخرى رأسية. ويمكن حفظ الوحدة القاعدية التي تقوم بدور الكومبيوتر في الجيب وتزن الوحدة الرأسية أقل من 30 غراما وهي تُلصق بإطار النظارات بمغناطيس. وتضم الوحدة الرأسية كاميرا صغرى وسماعة تنقل الصوت عن طريق العظام لايصال الكلمات التي ينطقها الجهاز بوضوح الى المستخدم.

وقال بيرسكي ان الجهاز يلتقط صورة للمقطع المطلوب من النص ويرسله الى المعالِج الذي يحوله الى كلمات ثم تعود الكلمات منطوقة بصوت مسموع الى المعالج في عملية لا تستغرق إلا بضع ثوان.

واشار خبراء الى ان هذه التكنولوجيا يمكن ان تحدث انقلاباً في حياة المصابين بمرض التنكس البقعي أو غيره من الحالات المرضية التي لا يمكن تقويمها بالنظارات أو الجراحة ويتعين عليهم استخدام أجهزة ثقيلة لقراءة الكتب والصحف والاشارات وقوائم الطعام.

وقال المكفوف موشي فيشر ان الجهاز يعمل كما لو ان لديك صديقاً يقرأ لك وان قراءة الجريدة اصبح خبرة يمارسها باسترخاء الآن بعد ان اصبح قادراً على مسح الجريدة بسرعة وقراءتها وهو جالس على كرسي مريح بدلا من الانكباب عليها فوق طاولة وقراءتها بعدسة مكبرة.

اعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "هفنغتون بوست". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.huffingtonpost.com/entry/orcam-technologies-glasses-tiny-camera-read-out-loud-legally-blind_us_573a1807e4b08f96c183c1a2


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار