GMT 11:34 2017 الثلائاء 13 يونيو GMT 17:58 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث
دعا كبير الخليج الملك سلمان لإيجاد حل لأزمة الخليج

إردوغان: عزل قطر لا إنساني ومخالف للشريعة!

نصر المجالي

نصر المجالي: وصف رئيس تركيا رجب طيب إردوغان يوم الثلاثاء عزل قطر بأنه "لا إنساني ومخالف للتعاليم الإسلامية" وقال إن الأساليب المستخدمة مع قطر "غير مقبولة".

وقال إردوغان، خلال كلمة ألقاها في مقر البرلمان أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، إنه يجب على السعودية حل الأزمة، ودعا الرئيس التركي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي وصفه بـ"كبير الخليج"، إلى إيجاد حل للأزمة الخليجية.

وقال إردوغان في كلمة اليوم الثلاثاء، "كما اعتقد بضرورة أن يقود (العاهل السعودي) الخطوات الواجب اتخاذها من أجل هذا الأمر".

وأكد الرئيس التركي أن قطر ليست دولة داعمة للإرهاب بل أكثر بلد يحارب مع تركيا ضد تنظيم داعش الإرهابي، وشدد على أن الاتهامات الموجهة إلى قطر لن تعود بالنفع على المنطقة.

ويشار إلى أنه منذ 5 يونيو الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

استفتاء كردستان

وإلى ذلك، فانه في ما يتعلق بالاستفتاء المزمع بالإقليم الكردي من أجل الانفصال من طرف واحد، أشار إردوغان إلى أن الإقدام على خطوة من أجل استقلال شمالي العراق، يعتبر تهديدا لوحدة أراضيه وخطوة خاطئة.

وأعلن زعماء أكراد في أعقاب اجتماع عقد، الأربعاء الماضي، حضره رئيس الإقليم مسعود بارزاني، تحديد 25 سبتمبر 2017، موعداً لإجراء استفتاء غير ملزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، فيما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق من عدمه.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار