إيلاف من لندن: أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب في اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الجمعة، ضرورة وقف تمويل الإرهاب. وشدد ترمب على "أهمية قيام جميع حلفائنا وشركائنا بزيادة جهودهم لمكافحة الإرهاب والتطرف بجميع أشكاله". 

وقال البيت الأبيض في بيان إن "الرئيس ترمب تحدث اليوم مع الرئيس التركي حول مواضيع عديدة منها سبل حل الخلاف القائم بين قطر وجيرانها الخليجيين والعرب مع ضمان أن تعمل كل الدول على وقف تمويل الإرهاب ومكافحة الإيديولوجية المتطرفة".

وكانت السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة قال يوم الخميس إن أولوية الرئيس ترمب، في أزمة قطر تنصب على وقف الدوحة تمويلها الإرهاب.

اتهام قطر 

وكان ترمب اتهم قطر صراحة بتمويل الإرهاب على "أعلى مستوى"، مشيدا بالقمم الثلاث التي عقدها في العاصمة السعودية الرياض أواخر مايو الماضي، معتبرا إياها "بداية لنهاية الإرهاب".

وقال بيان للرئاسة التركية، إن الرئيسين إردوغان وترمب أكدا ضرورة الحد من التوتر الحالي في الخليج، كما ناقشا تطورات الأزمة، وأكّدا أهمية حلها بالنسبة إلى أمن واستقرار المنطقة.

وأضاف البيان أن المباحثات تطرقت إلى العلاقات بين البلدين في مجالي الصناعات الدفاعية والاقتصاد. كما شدّد الرئيس التركي، بحسب البيان، على أهمية التصدي لجميع أشكال المنظمات الإرهابية، وعلى رأسها "بي كا كا" و"فتح الله غولن" و"داعش".

وأضاف أن وجهات نظر الجانبين تطابقت حيال تعزيز مكافحة الإرهاب ومصادر تمويله.

مكالمة بوتين

وإلى ذلك، ففي اتصال مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد الرئيس التركي أهمية التعاون لحل المسألة السورية. وتناول الرئيسان خلال اتصال هاتفي آخر المستجدات في سوريا، ومفاوضات أستانة.

كما اتفق إردوغان وبوتين، على عقد لقاء ثنائي على هامش قمة العشرين، التي ستجري في مدينة هامبورغ الألمانية، يومي 7 و8 يوليو المقبل.