هامبورغ: أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن بلاده تحارب الإرهاب وتمويله بكل قوة، مشيرا إلى قمة الرياض التي مثلت منعطفا في محاربة الإرهاب.

وقال ترمب في خطاب في العاصمة البولندية وارسو: "تشاركنا مع 50 دولة مسلمة في مواجهة الإرهاب وتمويله من أجل حماية العالم". وأضاف: "نحارب بكل قوة ضد الارهاب وسنفوز".

إلى ذلك، وصل ترمب بعد ظهر الخميس الى هامبورغ في ألمانيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي تعقد في أجواء من التوتر.

وحطّت طائرته في مطار هلمت شميدت نحو الساعة 15,55 بالتوقيت المحلي (13,55 ت غ) قادمة من وارسو حيث انتقد ترمب مجددا روسيا. 

لقاء مع بوتين

ومن المقرر أن يجتمع بالرئيس الروسي فلادمير بوتين على هامش القمة الجمعة.

وبعد تحية مستقبليه صعد ترمب وزوجته الى مروحية تحمل الوان العلم الاميركي أحاطت بها عدة مروحيات عسكرية.

وتعقد قمة مجموعة العشرين الجمعة والسبت وسط اجواء متوترة بسبب العديد من الازمات الدبلوماسية والخلافات العميقة بين واشنطن وأعضاء في المجموعة وبسبب تظاهرات ضخمة متوقعة وربما عنيفة في المدينة التي تخضع لإجراءات امنية مشددة.

وانتقد ترمب في وارسو الدور "المزعزع للاستقرار" لروسيا وقال ان بقاء الغرب على المحك.

وكثيرة هي القضايا الساخنة التي ستطرح خلال القمة وبينها بالخصوص ملفي كوريا الشمالية وسوريا والتوتر في منطقة الخليج.

كما يتوقع ان يكون الانقسام واضحا في المجموعة بشأن قضيتين أساسيتين وهما مكافحة التغير المناخي بعد قرار واشنطن الانسحاب من اتفاق باريس وملف التبادل الحر الذي تريد إدارة ترمب ضبطه للحفاظ على الوظائف الاميركية.

ومن المتوقع ان يصدر قادة الدول والحكومات في دول مجموعة العشرين بعد ظهر السبت بيانا مشتركا عن المسائل التي سيتفقون بشأنها.

وتوعد ترمب، الخميس كوريا الشمالية برد "شديد" بعد اطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات وذلك غداة دعوة واشنطن وباريس لفرض عقوبات جديدة على بيون يونغ.

وقال ترامب خلال زيارة الى وارسو "ادعو جميع الامم الى مواجهة هذا التهديد العالمي والى ان تظهر لكوريا الشمالية انه هناك عواقب لسلوكها السيئ للغاية"، مؤكدا "نحن ندرس أمورا شديدة جدا" مضيفا "هذا لا يعني اننا سننفذها".

أعلنت الولايات المتحدة، مدعومة من فرنسا، الاربعاء انها ستعرض على مجلس الامن الدولي مشروع قرار لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية غداة إطلاقها اول صاروخ بالستي عابر للقارات.

لكن روسيا حذرت من انها ترفض هذا المقترح.