إيلاف من لندن: كشف تقرير عن تغيير مسار خط رحلة طائرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من موسكو إلى هامبورغ للمشاركة في قمة الـ20 وذلك خشية إسقاطها من جانب قوات حلف الأطلسي. 

وقال تقرير لموقع (FlightRadar24) إن الطائرة الرئاسية الروسية خرجت عن خطها الرسمي لمسافة 300 ميل لتجنب تحليقها فوق بولندا ودول البلطيق، حيث انحرفت يوم الخميس من فوق بيلاروسيا وبولندا إلى هامبورغ مباشرة. 

واضاف التقرير أن الطائرة وهي من طراز (اليوشن) وتحمل رقم التسجيل را-96022 حلقت فوق بحر البلطيق، ثم عبرت أجواء فنلندا والسويد المحايدتين، قبل دخول المجال الجوي للدنمارك وألمانيا، وهما من أعضاء الناتو.

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق على اسباب التفاف الطائرة كل هذه المسافة للوصول إلى هامبورغ، مكتفيا بالقول إن "أمن الرئيس خلال الرحلات أمر بالغ الاهمية"، وقال للصحافيين: "إن تدابير (السلامة) التي يتم اتخاذها هي التدابير المناسبة".

مسجلة في هامبورغ

وقالت صحيفة (ديلي ميل) اللندنية إن التلفزيون الروسي أظهر في وقت لاحق ان بوتين خرج من طائرة مسجلة في هامبورغ عندما وصل الى القمة حيث كان اول لقاء له مع الرئيس الاميركي دونالد ترمب يوم الجمعة.

وكان بوتين حلق فوق دول شرق الناتو فى عدد من المناسبات سابقا، ولم يتضح بعد لماذا استغرقت طائرته هذه المرة طريقا اطول هذه المرة، كما أنه تجنب ايضا عبور أجواء دول البلطيق وجمهوريات سوفياتية سابقة ودول أعضاء في الناتو والاتحاد الاوروبى.

وكانت الطائرات الرئاسية التي تحمل بوتين على مدى الاثني عشر شهرا الماضية تأخذ دائما طرقا مباشرة عندما تحلق فوق دول الاتحاد الأوروبي، وفقا للبيانات على موقع FlightRadar24، لكنها لم تكن تحلق فوق أوكرانيا التي أغلقت مجالها الجوي أمام رحلات شركات الطيران الروسية.

وكان بوتين قد حلق مرارا فوق بولندا خلال تلك الفترة، بما فى ذلك زيارته الاوروبية السابقة فى مايو الماضي، كما أنتقل عبر أجواء العاصمة الليتوانية فيلنيوس فى اكتوبر الماضي.