واشنطن: ارجأ مجلس الشيوخ الاميركي اعماله بشأن الغاء قانون الرعاية الصحية "اوباماكير" واستبداله بانتظار تعافي السناتور جون ماكين من جراحة لازالة تخثر في الدم، بحسب ما اعلن ليل السبت الاحد زعيم الجمهوريين في الكونغرس.

واصلاح نظام الرعية الصحية الذي شكل عنوانا رئيسيا في حملة الرئيس دونالد ترامب والعديد من الجمهوريين، على وشك الانهيار باعلان سناتورين جمهوريين معارضتهما له. ويرجح سقوطه اذا جرى التصويت بغياب ماكين.

وقال زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل في بيان تمنى فيه لنائب اريزونا التعافي "هناك قلة قليلة من الناس اكثر صلابة من صديقي جون ماكين، وانا واثق من انه سيعود الينا قريبا".

وتابع ماكونيل "ريثما يتعافى جون، سيتابع مجلس الشيوخ النظر في قضايا التشريع والتعيينات وسيؤجل البت في قانون الرعاية الصحية".

واعلن مستشفى مايو كلينيك حيث اجرى ماكين جراحة ازالة تخثر للدم فوق عينه اليمنى ان تخثرا بحجم خمس سنتيمترات تمت "ازالته بنجاح" خلال "عملية جراحية بسيطة". ومن المتوقع صدور نتائج تحليل الخلايا في الايام المقبلة.

من جهته اعلن مكتب ماكين ان السناتور الجمهوري "معنوياته عالية ويتعافى في منزله بين افراد عائلته" في اريزونا على مدى الاسبوع المقبل.

وسعى ترامب جاهدا في الاشهر الستة الاولة من ولايته الى الغاء الاصلاحات التي اقرها سلفه باراك اوباما في 2010.

وعبر العديد من الجمهوريين ولا سيما في الجناحين المحافظ والمعتدل في الحزب عن قلق بالغ حيال مسودة القانون المعدلة للرعاية الصحية التي كشف عنها الخميس.

وتنص المسودة على الابقاء على أجزاء من برنامج اوباماكير والغاء جزء كبير من تمويله، وكذلك تقليص برنامج "ميديك ايد" للرعاية الصحية الفدرالية للفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي الجهة المقابلة يتكتل الديموقراطيين ضد المشروع. وبذلك يحتاج ماكونيل الى دعم 50 من اصل 52 سيناتور جمهوري لاقرار المشروع في مجلس الشيوخ الذي يتألف من 100 عضو. وفي حال الوصول الى تعادل في الاصوات بنسبة 50 الى 50، تعود الكلمة الفصل الى نائب الرئيس مايك بنس.