طلب السناتور الأميركي جون ماكين، الذي يؤيّد منذ زمن تدخلًا أميركيًا في سوريا، الثلاثاء،&وضع حدّ "للجنون القاتل" لبشار الأسد، ورأى أنه على موسكو أن تنأى بنفسها عنه.

إيلاف - متابعة: قال السناتور الجمهوري خلال مؤتمر صحافي في ساراييفو، إحدى محطات جولته في دول البلقان الغربية: "لا بد من وقف الجنون القاتل المستمر لبشار الأسد".

لوقف فوري
أضاف ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي: "كنت مسرورًا لأن أسمع اليوم وزير خارجيتنا (ريكس تيلرسون) يقول إن على الروس النأي بالنفس عن سلوك بشار الأسد".

وبعد الضربات الأميركية في الأسبوع الماضي على قاعدة جوية تابعة لنظام دمشق، ردًا على هجوم بالأسلحة الكيميائية، اتهمت القوات الحكومية السورية بتنفيذه، رغم نفيها، رحّب ماكين بـ"مرحلة أولى ذات مصداقية".

وكان دعا إلى انتهاج استراتيجية جديدة تصيب "بشلل تام قدرات" سلاح الجو السوري. وأضاف "على القوات المسلحة لبشار الأسد أن تتوقف عن القتل العشوائي لمدنيين أبرياء".

مكافحة شاملة
ووصف ماكين بشار الأسد بأنه "مجرم حرب يجب أن يتنحّى" عن السلطة، ودعا إلى محاربته أسوة بتنظيم داعش. وقال ماكين: "عندما يقول بعض قادتنا: (حسنًا علينا تولي أمر تنظيم داعش، ثم سنتولى أمر بشار الأسد) أعتقد أن الولايات المتحدة هي أول دولة عظمى في العالم. يمكننا القيام بالأمرين في الوقت نفسه". وانتقد ماكين أيضًا العمليات الروسية على الأرض.

أضاف قائلًا: "أتعلمون بالنسبة إلى والدة فقدت طفلها في قصف بشار الأسد أو الروس، لا يهمّ إذا قتل بسلاح كيميائي أو ببرميل متفجرات".

ختم طالبًا: "علينا أن نضع حدًا للمجزرة العبثية والجنونية التي يذهب ضحيتها رجال ونساء وأطفال أبرياء، بمن فيهم الروس، الذين يستخدمون أسلحة عالية الدقة لقصف مستشفيات في حلب".